واشنطن تحارب احتفالات روسيا بالنصر على النازية!

2015-04-18

لا حدود للصلف الأمريكي:

واشنطن تحارب احتفالات روسيا بالنصر على النازية!

2015/4/18

موسكو/ وكالات: اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واشنطن، أول أمس الخميس، بالضغط على بعض زعماء العالم لإثنائهم عن حضور مراسم الحفل الذي سيجري في روسيا بمناسبة مرور 70 عاما للنصر على النازية ونهاية الحرب العالمية الثانية. 

وستجري روسيا استعراضاَ عسكرياَ في التاسع من أيار في مراسم وصفها بوتين، بأنها تستهدف إظهار "الاحترام لضحايا النازي وتكريم ... المنتصرين على النازية". غير ان كثيرا من زعماء العالم من المتوقع أن يمتنعوا عن الحضور. 

وعندما سئل في مؤتمره السنوي الذي يجريه عبر الهاتف ان كانت روسيا تشعر بالضيق تجاه الذين رفضوا الدعوات، قال بوتين "كل من لا يريد الحضور بوسعه ان يفعل ما يحلو له." 

وقال "هذا اختيار شخصي لكل زعيم سياسي وقرار البلد الذي يمثله". وأضاف "البعض لا يرغب في ذلك والبعض الآخر ممنوع من القيام بذلك من جانب اوبكوم واشنطن وتم إبلاغهم بعدم الذهاب رغم أن كثيرين يريدون عمل ذلك." 

و"أوبكوم" تعبير سوفيتي للجنة بالحزب الشيوعي واستخدامه يوحي بأن دول ما بعد الاتحاد السوفيتي وبعض الناشطين في روسيا يتبعون أوامر الولايات المتحدة. 

ويؤكد رفض العديد من الزعماء الغربيين الحضور الفجوة في العلاقات مع موسكو التي هوت إلى أدنى مستوى منذ نهاية الحرب الباردة والتباين الواضح في رؤية روسيا والغرب لأحداث الحرب العالمية الثانية. 

ويتوقع ان يحضر زعماء الصين وكوريا الشمالية هذه المناسبة في موسكو فيما يؤكد محاولات روسيا بناء تحالفات في آسيا لان العلاقات مع الغرب أصبحت أكثر توترا.