تجويع وعزل الأسيرات.. قوات الاحتلال تعتقل 9450 فلسطيني بالضفة والقدس منذ 7 أكتوبر

2024-06-30

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ان قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أكثر من 9450 مواطناَة من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء شعبنا في السابع من أكتوبر الماضي.

وأوضحت الهيئة ونادي الأسير في بيان مشترك، اليوم الأحد، أن هذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط والتهديد بالانتقام من عائلاتهم، ومن احتجزوا كرهائن.

وأضاف البيان أن قوات الاحتلال، اعتقلت خلال اليومين الماضيين، 20 مواطناَة على الأقل من الضّفة، بينهم أشقاء، وأسرى سابقون، وتركزت الاعتقالات في محافظات الخليل، طولكرم، نابلس، والقدس.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال تواصل خلال حملات الاعتقال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين

استمرار حرب التجويع والعزل بحق الأسيرات

وفي سياق آحر، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن إدارة سجون الاحتلال تواصل سياسة التنكيل والعقوبات المفروضة على المعتقلات في سجون الاحتلال.

وأوضحت الهيئة في بيان صحفي، اليوم الأحد، أن حدة هذه السياسة تضاعفت منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، حيث عزلت المعتقلات عن العالم الخارجي بشكل كامل، وتم تجريدهن من أبسط حقوقهن، وحوربن بالجوع والحرمان من العلاج، إلى جانب ما يتعرضن له من قمع خلال الاعتقال، وحرب نفسية وتحرشات أثناء التفتيش العاري، إلى جانب التهديدات المستمرة بعائلاتهن.

وأكدت محامية الهيئة، بعد زيارتها الأخيرة لسجن الدامون، أن إدارة المعتقل ضيقت الخناق بصورة أكبر على المعتقلات، فالغرفة التي تتسع لخمس معتقلات يتواجد فيها 10، في ظل درجات الحرارة المرتفعة جدا، وسحب المراوح، كما يتعمد السجانون إغلاق فتحة الشباك الصغيرة على أبواب الأقسام، حتى يمنع دخول الهواء.

ويبلغ عدد المعتقلات ف سجون الاحتلال 78، من بينهن 71 في سجن الدامون، 3 من قطاع غزة (أسماء شتات، سهام أبو سالم وابنتها سوزان)، ومعتقلتين حوامل (جهاد نخلة وعائشة غيضان)، كما لا تزال 7 معتقلات بالتحقيق.