لن يكون سلام في المنطقة دون دولة فلسطينية.. بوتين: رد إسرائيل على هجوم المقاومةهو دمار شامل لسكان غزة

2024-06-06

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس الأربعاء، على أن رد دولة الاحتلال الإسرائيلي على هجوم حركة المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول /أكتوبر 2023 "لا يشبه الحرب بل الدمار الشامل للسكان في غزة"، مشيرا إلى أن تصاعد التوترات في فلسطين ناتج عن تصرفات الولايات المتحدة التي تحتكر السياسة في هذه المنطقة.

وقال بوتين خلال لقائه مندوبي وكالات أنباء أجنبية بمدينة سان بطرسبورغ الروسية على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي، إن "الرد الإسرائيلي على هجوم حماس أشبه بالتدمير الكامل للمدنيين ونعتبر أن الوضع هو نتيجة الفشل التام للولايات المتحدة".

وأضاف أن "ينبغي ألا تحاول أي قوة احتكار البحث عن السلام في الشرق الأوسط"، لافتا إلى أن على "واشنطن أيضا أن تلعب دورا رئيسيا في تحقيق السلام" في هذه المنطقة.

ونوه الرئيس الروسي إلى أن "الدور الرئيسي في السلام بالشرق الأوسط يجب أن تقوم به دول المنطقة"، وأعرب في الوقت ذاته عن استعداد بلاده "لفعل ما في وسعها لحل الوضع في الشرق الأوسط"، موضحا أن موسكو "قادرة على المساهمة في جهود إحلال السلام".

واعتبر أنه "من الصواب أن تتوصل روسيا والولايات المتحدة إلى اتفاق بشأن الشرق الأوسط"، مشددا على أنه "لن يكون هناك سلام في المنطقة دون إقامة دولة فلسطينية".