2009-01-19
الفصل الاول
الحزب وأهدافه


1- حزب الشعب الفلسطيني هو حزب التحرر والاستقلال الوطني، القائم على ضمان حقوق شعبنا غير القابلة للتصرف، وفي مقدمتها تقرير المصير وحق العودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على كامل الأراضي المحتلة عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
2- حزب الشعب هو امتداد لتاريخ الحركة الشيوعية الطويل في فلسطين، وهو يعتمد في تحليله للواقع والمجتمع المنهج المادي الجدلي، المستند إلى منجزات العلم، ويستلهم، في ممارسته النظرية والعملية، التراث الفكري الماركسي والاشتراكي، وكل ما هو تقدمي وإنساني في التراث الفكري العربي والعالمي. كما يتمثل خبرات التجارب الكفاحية للشعب الفلسطيني والشعوب العربية وخلاصة تجارب الحركة الشيوعية والاشتراكية والتحررية العالمية.
3- ينطلق حزب الشعب الفلسطيني من مباديء وقيم وأهداف الاشتراكية العلمية القائمة على المساواة، والعدالة الاجتماعية،  والقضاء على الاستغلال الطبقي والقومي، واحترام حقوق الإنسان وحق الشعوب في تقرير مصيرها واختيار طريق تطورها،  كما انه يسعى الى تعزيز دور الدولة في تأمين الضمانات الاجتماعية للمواطنين وتحقيق الرفاه لهم.
4- يناضل حزب الشعب الفلسطيني من اجل وحدة عمل قوى اليسار الفلسطيني وتياراته وتجمعاته وشخصياته، على طريق بناء حزب اليسار الفلسطيني الموحد.
5- ينتمي حزب الشعب الفلسطيني الى قوى اليسار الديمقراطي والشيوعي والاشتراكي والى الحركة العالمية المعادية للامبريالية والاستعمار والاحتلال، والى قوى الدفاع عن السلام وحماية البيئة ومناهضة الرأسمالية المتوحشة، وصولاً الى عالم خالٍ من الفقر والاستئثار والتمييز والحروب.
6- يناضل الحزب من أجل انجاز مهام مرحلة التحرر الوطني في ظل دولة فلسطينية ديمقراطية مستقلة وكاملة السيادة،  ترتكز على فصل السلطات والتداول السلمي للسلطة، والتعددية السياسية والحزبية، وضمان الحريات الفردية والعامة، والمشاركة الشعبية، ومساواة الجميع امام القانون، دون تمييز بين الرجل والمرأة ودون تمييز على أساس ديني او مذهبي او عرقي.
7- يحترم حزب الشعب الفلسطيني حرية الاعتقاد، باعتباره شأناً فردياً خاصاً، ويناضل من اجل دولة علمانية عصرية تقوم على الفصل الواضح بين الدين والدولة التي تعنى بشؤون المواطنين السياسية والاقتصادية والاجتماعية، حسب اللوائح والقوانين والتشريعات التي تقرها مؤسساتها التشريعية المنتخبة.
8- يناضل حزب الشعب الفلسطيني على المدى البعيد، من اجل تحوّل دولة فلسطين المستقلة وكاملة السيادة الى دولة اشتراكية التوجه، تقوم على المساواة في الحقوق واتاحة الفرص والعدالة الاجتماعية وديمقراطية المشاركة، وهو سيناضل من اجل بلوغ هذا الهدف بالوسائل الديمقراطية والسلمية وعلى قاعدة احترام الإرادة الشعبية.
9- يضم حزب الشعب في صفوفه الفلسطينيين رجالاً ونساءاً الطامحين لتحقيق هذه المباديء، ويلتزم بالدفاع عن مصالح الطبقات الشعبية الفقيرة والمهمشة، وفي مقدمتها العمال والشغيلة والفلاحين، وعن مصالح الفئات الوسطى وجمهورها الواسع، بمن فيهم المثقفون والمهنيون والأكاديميون.
10- يقيم حزب الشعب الفلسطيني تنظيمه على أساس الديمقراطية الواسعة في اطار وحدة هيئاته القيادية ومنظماته الحزبية داخل فلسطين وخارجها، والالتزام بالقرارات المتخذة على قاعدة احترام موقف الأغلبية، من جهة، وضمان حق الأقلية في التعبير عن موقفها وفق الآليات المناسبة في ظل الحفاظ على وحدة الحزب من جهة ثانية.