منتدى مناهضة العنف ضد المرأة يدعو نقابة الأطباء لرفع الغطاء عن أي طبيب تثبت بحقه جريمة اعتداء بحق أي فرد

2019-08-08

منتدى مناهضة العنف ضد المرأة يدعو نقابة الأطباء لرفع الغطاء عن أي طبيب تثبت بحقه جريمة اعتداء بحق أي فرد

رام الله: استهجن منتدى مناهضة العنف ضد المرأة موقف نقابة الأطباء الداعم لطبيب يُتهم بأنه متحرش جنسياً بمريضة أثناء مراجعتها لعيادته، مع التأكيد على موقفنا الثابت بأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته.

وقال المنتدى: من حق النقابة الدفاع عن أحد أعضائها المشهود  للكثير منهم بالكفاءة والمهنية والإنسانية، لكن دون الحاق الضرر بمصالح الآخرين والتعالي عليهم وعلى القانون، فالتصريحات الصادرة عن نقابة الأطباء للمطالبة بإطلاق صراحه استناداً إلى مذكرة تفاهم ما بين النائب العام ونقابة الأطباء بعدم توقيف أي طبيب إلا بعد صدور حكم بات ونهائي متخطي كل درجات التقاضي، وفق المنتدى.

ورأى المنتدى في بيان له، وصل وطن، أن هذا المطلب فيه انتهاك صارخ لمبدأ سيادة القانون وللمادة (9) من القانون الأساسي التي تنص على: أن كل الفلسطينين متساوين أمام القانون، والمادة (6) والتي نصت على: أن الجميع من أشخاص ومؤسسات وجهات تخضع لسيادة القانون.

وذكر البيان: فالبرغم أن قرينة البراءة هي قرينة ملازمة لكل إنسان، لكن من حق كل مواطن في حالة تعرض حقه للانتهاك أن يتقدم بشكواه إلى النيابة العامة، ومن واجب النيابة إنفاذ  القانون، علما أن القانون شدد في العقوبة في حالة كانت صادرة عن موظف عام، فكيف إذا صدرت من شخص من المفترض به تقديم يد العون لمن يحتاج إليه، ويحظى بثقة كبيرة من قبل أفراد المجتمع وصاحب مهنة إنسانية.

وأضاف: إن منتدى المنظمات الأهلية الفلسطينية لمناهضة العنف ضد المرأة، يرى في فعل التحرش إذا ما ثبت قيام الطبيب به على إمرأة توجهت لطلب المساعدة والعلاج، جريمة بحق كل المجتمع الفلسطيني وبحق الإنسانية.

وطالب المنتدى النيابة العامة بتطبيق القانون، فلا سيادة لأي جهة أو إنسان فوق سيادة القانون، وعدم الرضوخ لأي ضغوطات، فالمجرم مكانه السجن ولا حصانة له مهما كان.

ودعا القضاء في حالة ثبوت جريمة التحرش من قبل الطبيب بحق من توسلت فيه خيرا وطلبت مساعدته وتوجهت إليه وكلها ثقة بمهنته الإنسانية، إنزال أشد العقوبات وإحقاق العدالة للضحية.

كما دعا نقابة الأطباء برفع الغطاء القانوني والمهني عن أي طبيب تثبت بحقه جريمة اعتداء بحق أي فرد من المجتمع، فالمجرم لا حصانة له.

وطالب المنتدى بإقرار قانون العقوبات الفلسطيني، وتشديد العقوبة أكثر مما جاءت عليه في قانون العقوبات الأردني، إذا كانت صادرة من موظف عام، وتحديدا إذا كانت على النساء أو ذوات الإعاقة.