2019-06-24

"صفقة القرن لن تمر"...

الضفة وغزة تنتفضان اليوم وغدا رفضا لورشة البحرين  

محافظات الوطن: انطلقت ظهر اليوم الإثنين، عدة فعاليات وطنية احتجاجية في مختلف محافظات الوطن، رفضاَ لمؤامرة ما يسمى بـ"صفقة القرن" و"ورشة البحرين الاقتصادية" التي دعت لها الولايات المتحدة الأميركية في العاصمة البحرينية المنامة يوم غد الثلاثاء.

وتستمر الفعاليات الاحتجاجية التي دعت لها القوى والفصائل الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني حتى 26 حزيران الجاري.

ففي مدينة رام الله، نظمت مسيرة جماهيرية حاشدة في ميدان المنارة، كان على راسها القيادات المركزية للقوى والفصائل الوطنية ومنظمات المجتمع المدني، جابت شوارع وسط المدينة وسط هتافات ضد مؤامرة "صفقة القرن" و"ورشة البحرين الاقتصادية"، وأخرى اكدت على مواصلة النضال ضد الاحتلال ورفض التطبيع معه وتمسك شعبنا بحقوقه الوطنية الثابتة.

وفي مدينة الخليل، خرجت مظاهرات متفرقة، اليوم الاثنين، انتهت عند خطوط التماس بمواجهات عنيفة بين المواطنين وجنود الاحتلال الإسرائيلي، خاصة في منطقة باب الزاوية وسط المدينة وفي محيط المدخل الشمالي.

وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال أطلقوا وابلا من الرصاص الحي وقنابل الغاز صوب المواطنين، ما تسبب بإصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق، تم معالجة اغلبيتهم ميدانياَ.

وفي قطاع غزة، من المقرر ان يشهد اليوم الاثنين، سلسلة من الفعاليات الشعبية الغاضبة والمنددة بـ"صفقة القرن"، وذلك بالتزامن مع انعقاد مؤتمر البحرين الاقتصادي في العاصمة" المنامة" يوم غد، فيما قد تتصاعد المواجهة ما بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال عند الحدود.

وكانت الفصائل الفلسطينية والقوى الوطنية في قطاع غزة، قد دعت إلى أوسع مشاركة ممكنة للفعاليات المنددة بمؤتمر البحرين، فيما أكدت موقفها الموحد الرافض لصفقة ترامب.

وأفادت مصادر محلية بأن يوم الثلاثاء سيشهد اضرابا شاملا في كافة مناطق قطاع غزة، مع الدعوة الى رفع اعلام فلسطين والاعلام السوداء في الشوارع وعلى أسطح المنازل، مع الدعوة للالتزام بالإضراب والعمل على انجاحه.

وأكدت أن مؤتمرا وطنيا شاملا يضم كافة الاحزاب والقيادات والقوى سيعقد في مساء اليوم ذاته في مركز رشاد الشوا.

وفي نابلس، ستنطلق يوم غداً الثلاثاء مظاهرة من المجمع الشرقي للمدينة وصولا الى ميدان الشهداء، حيث سترفع الرايات السوداء والعلم الفلسطيني.

وفي الخليل، أعلن عن تنظيم وقفة ومظاهرة جماهيريه تنطلق من ميدان بن رشد وسط المدينة، لتجوب لاحقا شوارعها بالاعلام الوطنية، وذلك بدعوة من القوى والفعاليات الوطنية.

وفي قلقيلية، انطلقت مسيرة من ميدان الشهيد ابو علي  وصولا الى مبنى البلدية، رفع المشاركون خلالها الاعلام الفلسطينية واللافتات المنددة بصفقة العصر وورشة المنامة.

وفي طولكرم خرجت الجماهير بمشاركة رسمية وشعبية تنديداَ بورشة التطبيع الأمريكية بالعاصمة البحرينية "المنامة"، واستنكارا لصفقة القرن الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية.