حملات تضامنية معها وإدانة السلوك الأميركي.. حزب الشعب يتضامن مع فنزويلا وشعبها وقيادتها الثورية والشرعية

2019-01-25

حملات تضامنية معها وإدانة السلوك الامريكي 

حزب الشعب يتضامن مع فنزويلا وشعبها وقيادتها الثورية والشرعية

رام الله - تقرير خاص بـ حشف: دان حزب الشعب الفلسطيني بشدة محاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرض لها نيكولاس مادورو الرئيس الشرعي المنتخب لجمهورية فنزويلا وحكومته، وكذلك التدخل الأمريكي في شؤونها ودعمه للانقلاب. كما أعرب حزب الشعب في رسالة تضامن رسمية ابرقت الى القيادة الفنزويلية، عن تضامنه الكامل مع جمهورية فنزويلا الصديقة وشعبها وقيادتها الثورية والشرعية، ونثمن مواقف فنزويلا الداعمة لنضال وحقوق شعبنا. 

وعلى الصعيد ذاته، عبرت العديد من الفعاليات والقوى عن تضامنها مع الجمهورية الفنزويلية ورئيسها نيكولاس مادورو، وذلك بعد تعرض الاخير لهجمة شرسة من قبل الولايات المتحدة الامريكية وأعاونها في الداخل الفنزويلي.

رام الله: وقفة تضامنية مع فنزويلا ضد محاولة الانقلاب الفاشلة    

وفي رام الله شارك عشرات المواطنين، أمس الخميس، في وقفة تضامنية أمام الممثلية الفنزويلية، بمدينة رام الله، احتجاجا على محاولة الانقلاب الفاشلة على نظام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، متهمين الولايات المتحدة برعاية الانقلاب على الشرعية.

ورفع المشاركون في الوقفة التي دعت لها القوى الوطنية والإسلامية، الشعارات المنددة بمحاولة الانقلاب، والداعمة للرئيس مادورو، والمثمنة لمواقف فنزويلا الداعمة لنضال وحقوق شعبنا الفلسطيني، مرددين الهتافات الغاضبة والمستنكرة لتدخل الولايات المتحدة ورئيسها دونالد ترامب بالشؤون الداخلية للعديد من الدول.

وسلّم منظموا الوقفة لسفير فنزويلا البوليفارية لدى فلسطين ماهر طه، بياناَ عبروا من خلاله عن تضامن شعبنا مع الشعب الفنزويلي وقيادته الشرعية وعلى رأسها الرئيس مادورو. كما أكدوا فيه على إدانة محاولة الانقلاب عليه والقلق إزاء ما تشهده الجمهورية الصديقة من أحداث، واستنكارهم لتدخل بعض الدول بشؤونها الداخلية بشكل مباشر من خلال دعم الانقلاب.

وفي كلمة باسم القوى الوطنية، قال نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين قيس عبد الكريم، إن شعبنا يقف إلى جانب فنزويلا ودفاعها عن الديمقراطية في وجه الانقلاب الذي ترعاه وتواصل الولايات المتحدة الأميركية.

وأشار إلى أن هذا الانقلاب شكل من أشكال التدخل الفاضح من قبل إدارة ترمب في الشأن الداخلي لفنزويلا وفرض الإمبريالية الأميركية على العالم.

وقال إن الشعبين الفلسطيني والفنزويلي يواجهان عدوا واحدا وهو الولايات المتحدة التي تحاول تصفية القضية الفلسطينية، من خلال إعلانها عما تسمى بـ "صفقة القرن"، مؤكدا ان شعبنا سيتصدى لكل تلك المحاولات.

كما عبر التجمع الديمقراطي الفلسطيني في كلمة له، عن إدانته لمحاولة الانقلاب الفاشلة على القيادة الثورية والشرعية في فنزويلا، والسلوك الأميركي الرجعي الذي تمارسه بحق عدد من دول العالم، معتبرا أنها مؤامرة على الديمقراطية، وشعوب اميركا اللاتينية.

واعتبر التجمع الديمقراطي أن ما تقوم به الولايات المتحدة يعكس الوجه الحقيقي للسياسية الأميركية، وهي ذاتها التي تمارسها ضد الشعب الفلسطيني والشعوب العربية، ومحاولتها تصفية القضية الفلسطينية من خلال "صفقة القرن" ودعم قانون القومية.

بدوره، ثمن سفير جمهورية فنزويلا البوليفارية ماهر طه، وقوف القيادة الفلسطينية وشعبها إلى جانب فنزويلا ورئيسها مادورو ضد محاولة الانقلاب الفاشلة، مؤكدا ان فلسطين تناضل وتسعى إلى الحرية والاستقلال والخلاص من الاحتلال.
وجدد تأكيده على موقف فنزويلا الداعم للقضية الفلسطينية، حتى ينعم أطفالها بالحرية والأمان أسوة بأطفال العالم.

الخارجية الفلسطينية تدين تدخل بعض الدول بالشؤون الداخلية لفنزويلا

على الصعيد ذاته، أعربت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية عن قلقها إزاء ما تشهده جمهورية فنزويلا البوليفارية من أحداث، وتدين تدخل بعض الدول بالشؤون الداخلية لجمهورية فنزويلا وبشكل مباشر من خلال دعم محاولة انقلاب ضد الرئيس المنتخب شرعيا نيكولاس مادورو.

وقالت الوزارة في بيان صدر عنها، مساء أمس، "تجدد دولة فلسطين موقفها الداعي لاحترام مبدأ سيادة الدول وأنظمتها الداخلية، وتؤكد تضامنها مع تطلعات فنزويلا المشروعة للمزيد من الاستقرار والوحدة والازدهار من خلال حوار وطني سلمي شامل، في ظل نظام اقليمي ودولي يحترم القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والتعايش السلمي بين الدول".

وأكدت دولة فلسطين عمق تقديرها لمواقف المناصرة والدعم التي تقدمها فنزويلا، والرئيس الشرعي نيكولاس مادورو والحكومة والشعب الصديق، مع قضية الشعب الفلسطيني العادلة.

دمشق: وقفة تضامنية أمام السفارة الفنزويلية والرفيق الهرش يسلمها رسالة تضامن 

وفي العاصمة السورية دمشق، نظمت السفارة الفنزويلية وبالتعاون مع عدد من الاحزاب الفلسطينية والسورية، وقفة تضامنية مع الجمهورية الفنزويلية ورئيسها نيكولاس مادورو، وذلك بعد تعرض الاخير لهجمة شرسة من قبل الولايات المتحدة الامريكية وأعاونها في الداخل الفنزويلي، تحدث خلالها السفير الفنزويلي في دمشق عن خطورة تلك الهجمة على فنزويلا وشكر كل المتضامين مع فنزويلا.

وفي تصريح صحفي أدلى به الرفيق مصطفى الهرش، عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وممثله في سوريا، قال :

باسم الشعب الفلسطيني أوجه التحية الحارة إلى شعب فنزويلا الصديق بقيادة الرئيس نيكولاس مادورو، الرئيس الشرعي المنتخب ديمقراطياً، لصموده الباسل في مواجهة هذه المؤامرة الرجعية الإمبريالية وإحباطه هذه المحاولة الفاشلة، مستنكراً بقوة التدخل الأمريكي السافر في الشأن الداخلي لفنزويلا والتآمر المفضوح عليها.

وأكد الهرش أن حزب الشعب الفلسطيني يقف إلى جانب شعب فنزويلا الصديق لأننا نواجه عدواً واحداً، هو الامبريالية الأمريكية والكيان الصهيوني والرجعية العربية، التي تعمل جاهدةً لتنفيذ "صفقة القرن" الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية وحرمان شعبنا من حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته الوطنية الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمته القدس، وعودة اللاجئين الفلسطينيين، مشيراَ إلى ان صمود شعب فنزويلا يوجه صفعة قوية لمحاولات إدارة ترامب التدخل السافر بالشأن الداخلي لفنزويلا وسيادتها .

وفي في ختام الوقفة التضامنية، القى السفير الفنزويلي خوسيه غريغوريو موساتيس لدى سورية، كلمة حارة استقبلت بالتصفيق، شكر فيها شعب فلسطين والشعب السوري لوقفتهم التضامنية، مؤكداً أن شعب فنزويلا سيبقى دوماُ إلى جانب فلسطين في نضالها من أجل الحرية والاستقلال، ولن يتخلى مهما كانت الصعاب عن مسؤولياته في دعم كل القضايا العادلة.

وأكد السفير أن شعب فنزويلا بقيادة رئيسه الشرعي المنتخب نيكولاس مادورو، صامد في وجه هذه المؤامرة وقادر على إحباطها ومواصلة مسيرة الثورة البوليفارية.

هذا وقد سلم الرفيق الهرش السفير الفنزويلي برقية تضامن من حزب الشعب الفلسطيني مع جمهورية فنزويلا الصديقة، جاء فيها:

السيد الرئيس نيكولاس مادورو رئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية المحترم

الشعب الفنزويلي العظيم

تحية رفاقية،

باسم حزب الشعب الفلسطيني نحييكم ونشد على ايديكم ونؤكد ان لا شرعية إلا ما يمثله الشعب الفنزويلي الذي خرج في لحظة تاريخية بالملايين للشارع لحماية ثورته، مؤيداً لاختياره الديمقراطي الذي اختاره في الانتخابات الاخيرة ،ومؤكداً على خط الثورة البوليفارية المجيدة، وانه يريد ان يكمل على خطى القائد أوجو شافيز، موجهاً صفعة للامبريالية العالمية وعلى رأسها الولايات المتحدة الامريكية تلك التي راهنت على نجاح الانقلاب المدعوم منه ومن قوى الظلام الكبرى في العالم، وبهذا فإننا ندين بشدة المحاولات الامريكية لتقويض الامن والاستقرار بنشر الفوضى في فنزويلا بغية تغيير الحكم وضرب معتقدات الشعب الفنزويلي الصلبة ، كما و نثمن الموقف بطرد الدبلوماسيين وقطع العلاقات مع الولايات المتحدة الامريكية التي تنشر الارهاب والدمار في الدول المتحررة

إننا على ثقة تامة بأنكم لن تسمحوا للمتآمرين القدماء والجدد من النجاح في مخططاتهم الرامية الى حرف بوصلة هذا البلد الى ما يهوى محركيهم. وستبقى فنزويلا، كما عهدناها، حصنا منيعا في وجه الامبريالية وسندا للشعوب المناضلة من أجل حريتها واستقلالها وتقدمها الاجتماعي، وستبقى القضية الفلسطينية في طليعة اهتماماتكم
ونحن في حزب الشعب الفلسطيني إذ نؤكد دعمنا الكامل لكم في هذه الظروف الصعبة والمصيرية التي تواجهونها، ونثمن العلاقة الأخوية والنضالية بين الشعبين الفلسطيني والفنزويلي ونحرص كل الحرص على الحفاظ على هذه العلاقات وتطويرها أكثر فأكثر بما يخدم مصالح شعبينا وحزبينا الصديقين، ولتعلموا جيداً ان نصر فنزويلا البوليفارية هو نصر لفلسطين ونعلم ايضا ان نصر فلسطين هو نصر لفنزويلا البوليفارية

عشتم وعاش النضال المشترك ضد الامبريالية والصهيونية

اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني

24/1/2019