الرئيس الفنزويلي يعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة.. موسكو تحذر واشنطن من تداعيات التدخل العسكري

2019-01-24

موسكو تحذر واشنطن من تداعيات التدخل العسكري  

الرئيس الفنزويلي يعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة

عواصم- وكالات: أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة وطرد كافة الدبلوماسيين الأمريكيين من البلاد في غضون 72 ساعة، فيما حذرت موسكو واشنطن من تداعيات التدخل العسكري في فنزويلا، مشددة على ان هذا الأمر ستكون له عواقب وخيمة.

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في خطاب ألقاه أمام حشود من مؤيديه قرب قصر "ميرافلوريس" الرئاسي بالعاصمة كراكاس، أمس الأربعاء: "أمرت بقطع كل العلاقات الدبلوماسية والسياسية مع حكومة الولايات المتحدة".

وأعلن مادورو عن رفضه لما وصفه بـ "الخطة الأمريكية لفرض حكومة عميلة على فنزويلا". وشدد على أن بلاده لا تريد "العودة إلى عهد التدخلات الأمريكية" في شؤونها.

ورفض مادورو إعلان رئيس البرلمان المعارض خوان غوايدو توليه مهام الرئاسة، متهما المعارضة بمحاولة الانقلاب. وقال: "سنبقى في قصر الرئاسة مع أصوات الشعب"، مضيفا " الشعب هو الوحيد من ينتخب ويقصي رئيسا دستوريا للبلاد".

وتابع قائلا: "نحن الأغلبية ونحن شعب هوغو تشافيز"، معبرا عن امتنانه للمشاركين في المسيرة تأييدا له، والتي جرت تحت شعار "الشارع مع نهج تشافيز".

كما اتهم مادورو وسائل الإعلام الدولية بالتلاعب بالوقائع وتجاهل المظاهرات لمؤيديه.

موسكو تحذر واشنطن من تداعيات التدخل العسكري في فنزويلا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن روسيا تحذر الولايات المتحدة من التدخل العسكري في فنزويلا، لأن هذا الأمر ستكون له عواقب وخيمة.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي في مقابلة مع مجلة الشؤون الدولية اليوم الخميس، ردا على سؤال حول احتمالات التدخل العسكري  الأمريكي في هذا البلد؟:"نحن نحذر من هذا. نعتقد أن هذا سيكون سيناريو كارثيا من شأنه أن يهز أسس نموذج التنمية الذي نشهده في منطقة أمريكا اللاتينية".

وجاء هذا الموقف الروسي في دعم الشرعية الدستورية في فنزويلا قبل تنصيب رئيس البرلمان الفنزويلي، المعارض خوان غوايدو، نفسه رئيسا للبلاد بدعم مباشر من الولايات المتحدة ومن الرئيس دونالد ترامب الذي اعترف به بعد دقائق من إعلان نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد.

وأكد ريابكوف، يقول: إن روسيا ستواصل دعمها لفنزويلا التي تعد شريكا استراتيجيا لموسكو، وسنعمل على حماية سيادتها.

وذكر ريباكوف أن أحد الشعارات في هذه المنطقة، الذي يعتبر "أحد العناصر المفاهيمية للإدراك الذاتي، والتعرف الذاتي على هذه الدول الشقيقة المتقاربة في منطقة أمريكا اللاتينية الشاسعة هو الوحدة ضمن التنوع".

وقد اهتزت فنزويلا بسبب أزمة سياسية حادة: أعلن زعيم المعارضة خوان غوايدو نفسه رئيسا مؤقتا لفنزويلا. وبعد بضع دقائق فقط، تم الاعتراف به من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفي روسيا، كان ينظر إلى الأحداث في هذا البلد في أمريكا اللاتينية باعتبارها محاولة انقلابية. وقال رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو، إنه سيبذل قصارى جهده لحماية سيادة البلاد.

سوريا تدين التعاطي الأمريكي مع الأزمة في فنزويلا

دانت وزارة الخارجية السورية تدخل الولايات المتحدة الأمريكية في الشؤون الداخلية لفنزويلا، على خلفية الأزمة السياسية التي تمر بها كراكاس.

وقالت الخارجية السورية في بيان اليوم الخميس، إن دمشق "تدين تمادي الإدارة الأمريكية وتدخلها السافر في شؤون جمهورية فنزويلا البوليفارية، الذي يشكل انتهاكا فاضحا لكل الأعراف والقوانين الدولية واعتداء صارخا على السيادة الفنزويلية".