بمسيرة وسط موسكو رفعت الرايات الحمراء... الشيوعيون في روسيا يحيون الذكرى الـ95 لرحيل القائد الثوري لينين

2019-01-23

بمسيرة وسط موسكو رفعت الرايات الحمراء..

الشيوعيون في روسيا يحيون الذكرى الـ95 لرحيل القائد الثوري لينين

موسكو - وكالات: إحياءً للذكرى الـ 95 لرحيل القائد الثوري العالمي، فلاديمير لينين، تجمّع آلاف الشيوعيين ظهر أمس الأول الإثنين، في الساحة الحمراء وسط العاصمة الروسية موسكو، رافعين الأعلام الحمراء وصور لينين واليافطات التي تمجد تاريخ الحزب الشيوعي الروسي ودولة الاتحاد السوفييتي، وتوجهوا في مسيرة حاشدة باتجاه ضريح لينين المجاور لقصر الكرملين، حيث وضعوا أكاليل الزهور.

عن فلاديمير لينين

هو زعيمٌ سياسيّ ومُفكّر شيوعي روسي، مؤسس الدولة السوفياتية والمُنظّر الأساسي للثورة البلشفية في بلاده. يُعدّ من أهم زعماء الحركة الشيوعية العالمية، ومن أهم صناع التاريخ العالمي المعاصر.

ولد فلاديمير ألييتش أوليانوف، المعروف باسم لينين، يوم 22 أبريل في العام 1870 في بلدة سيمبيرسك بروسيا. وانتقل لاحقَا إلى بلدة سانت بطرسبورغ، وعمل فترة وجيزة في منظومة القضاء، وفي الأعوام 1917-1924 ترأس مجلس نواب الشعب في جمهورية روسيا الاشتراكية الفدرالية السوفياتية، وفي العام 1923 ترأس مجلس نواب الشعب بالاتحاد السوفياتي.

التجربة الثورية

بالعام 1887 انخرط في تأسيس اتحاد النضال لتحرير الطبقة العاملة في عام 1895. اعتقِل ونـُفي في 1897 إلى سيبيريا مدة ثلاث سنوات، تزوّج خلالها ناديجدا كروبسكايا في 10 يوليو 1898. وقرر في 1900 مغادرة روسيا إلى ميونيخ بألمانيا هربًا من مضايقات أجهزة الأمن القيصرية. أصدر صحيفة الشرارة عام 1903.

ترأس حزب البلاشفة أثناء المؤتمر الثاني لحزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الروسي. وبعد عودته إلى سانت بطرسبورغ بالعام 1917، قاد الثورة الاشتراكية التي أطاحت بالنظام البرجوازي واقتلعت آثار النظام القيصري.

انتخبه في العام نفسه المؤتمر الثاني لمجلس نواب الشعب رئيسًا له، وأصبح في عام 1919 عضوًا في اللجنة المركزية التنفيذية للحزب الحاكم.

تعرض في 30 أغسطس/آب 1919 لمحاولة اغتيال من قبل معارضيه، مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة. وتقول بعض المراجع إن هذه الجروح كانت سببًا في مرضه الذي تفاقم وأدى إلى انعزاله عمليًا عن الحياة السياسية، إذ أُصيب بالسكتة الدماغية مرتين في العام 1922. 

آمن لينين منذ بداية تكوّنه مفكرًا ومنظرًا شيوعيًا- بالنظرية الماركسية، وساهم في تطويرها حتى باتت تعرف فيما بعد بـ"الماركسية اللينينية". كان يرى أن النظام الاشتراكي والقضاء على الملكية الخاصة هما الطريق الأنجع لتحقيق العدالة الاجتماعية. وألف لينين عشرات الأعمال السياسية والاقتصادية والفكرية التي تضمنت تراثًا فكريًا ثوريًا هائلًا غيّر مجرى التاريخ خلال القرن العشرين.

توفي لينين يوم 21 يناير 1924، وحُنّط جسده ووضع في ضريحٍ بالساحة الحمراء وسط موسكو.