من الذاكرة (7) - طلعت الصفدي

2019-01-21

من الذاكرة (7)

من الذاكرة.. سلسلة مقالات هامة، يتناول فيها الكاتب الرفيق طلعت الصفدي، محطات من التجربة السياسية والكفاحية للانتفاضة الشعبية الكبرى التي انطلقت نهاية العام 1987، ينشرها موقع (حشف) على حلقات - المحرر.

* طلعت الصفدي

قبل نهاية شهر ديسمبر 1987 اتصل بالرفيق زياد عاشور المقيم في مخيم جباليا، جاء مسرعا مشيا على الأقدام الى بيتي الكائن في حي الدرج لعدم وجود مواصلات. كان يوجد في البيت الرفيق بسام الصالحي.. وقمنا بمناقشة التطورات والأحداث ومدى امتلاك شعبنا مخزونا نضاليا وكفاحيا وقدرة على مواجهة الاحتلال الاسرائيلي.  

اقترح بسام على زياد عاشور العمل الحزبي في منطقة المعسكرات الوسطى التي تضم مخيم البريج والنصيرات والمغازي ودير البلح بالإضافة الى الزوايدة .. وناقشنا واتفقنا على توجيه نداء الى الرفاق والجماهير...

ولكن كيف نحول البيان الورقي الى شكل جديد مؤثر وفاعل وقادر على احداث نقلة نوعية في التواصل معه واستقطاب الشباب والعمال باعتبارهم القوة المحركة الأساسية للانتفاضة ؟؟ وهل يمكن تحويله الى بيان صوتي ??.

تمت كتابة البيان قبل تشكيل القيادة الموحدة في قطاع غزة وعشية الحوارات مع القوى والفعاليات السياسية خصوصا فصائل منظمة التحرير الفلسطينية المتواجدة على ساحة قطاع غزة. جرى تحويل البيان المكتوب الى بيان صوتي بصوت الرفيق زياد عاشور الذي يمتلك صوتا جهوريا وقدرة على التحكم في نبرات الصوت ارتفاعا وانخفاضا، احضرت مسجل sanow وسجل الرفيق زياد بصوته المقطع الاول من البيان: نداء... نداء... نداء.. يا جماهير شعبنا العظيم انتم اليوم تصنعون المستقبل ... الخ.

وقد تخلل البيان الصوتي مقاطع وأغان وطنية تلهب الجماهير وتتعامل مع توجيهات البيان، لقد اعتبرنا البيان الصوتي كإذاعة متحركة ومتنقلة بين الجماهير المنتفضة ..

وطالب البيان الصوتي كل من يستمع له يعمل على تسجيله وتوزيعه على معارفه وجيرانه.. ومطالبة السائقين بتشغيله في سياراتهم لإسماع الركاب. وتم تسجيل 500 كاسيت وتوزيعها في كل المناطق من قطاع غزة. وتم هذا العمل الابداعي قبل اعتقال الرفيق زياد عاشور من قبل الوحدات الخاصة بتاريخ 31 كانون ثاني/ يناير 1988.

لقد استحسن الاهالي هذه الفكرة ... وبدأ يتردد ما في البيان على السنة الناس وفي السيارات ويتساءل الركاب من هو وراء هذا، وكان صوت الرفيق زياد عاشور ينهي البيان بـ هنا الحزب الشيوعي الفلسطيني (القوى الوطنية بقطاع غزة).. هنا صوت الانتفاضة الباسلة.. توحدوا توحدوا لإنهاء الاحتلال. الخ.

(يتبع.. الحلقة الثامنة)

* عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني