2018-08-07

كارل ماركس: حياته وأعماله

تقديم/ تاج السر عثمان 

مدخل:
كما هو معلوم تحتفل الأحزاب الشيوعية والعمالية والاشتراكية والبشرية التقدمية وكل الرأي العام المستنير في العالم هذا العام، بالذكري ال 200 لميلاد كارل ماركس، والذي يعتبر من أعظم المفكرين في العالم، ولاغرو أن اعتبر ماركس الشخصية الأولي في الألفية الثانية، باعتراف أعداء ماركس والماركسية، مما يؤكد حيوية الماركسية ومنهجها الناقد للرأسمالية والتي تعمقت أزماتها بأكثر من أي وقت مضي. مع حدة الأزمة الاقتصادية وخاصة بعد الأزمة الاقتصادية والمالية عام 2008، بدأ الكثيرون يعيدون قراءة، وأصبحت مؤلفات ماركس الأكثر مبيعا..

قال عنه رفيق دربه وصديقه انجلز في خطاب على قبره: (مثلما اكتشف دارون قانون تطور الكائنات العضوية بالانتخاب الطبيعي، اكتشف ماركس قانون تطور التاريخ البشري).

• سوف اتحدث بايجاز قدر الزمن المتاح عن حياة ماركس في النقاط التالية:
• سيرة ماركس

• مصادر فكر ماركس؟

• ما هما أهم اكتشافين لماركس؟

• ما هي أهم أعمال ماركس؟ 

أولا: سيرة ماركس 

- ولد كارل هانريك ماركس في "ترير" بالمانيا في 5 مايو 1818 من أسرة ميسورة الحال، كان والده محاميا من أصل يهودي وأعتنق المسيحية، وكان مستنيرا وعقلانيا متأثرا بأفكار عصر النهضة. 

- أنهي ماركس المدرسة الثانوية في العام 1830م، حيث تعلم الفرنسية والأغريقية وشيئا من العبرية. 

- بعد ذلك التحق بجامعة بون ثم جامعة برلين، ونال درجة الدكتوراة في الفلسفة من جامعة يينا، وكان موضوعها: ( الاختلاف بين فلسفة ديمقرطيس الطبيعية وفلسفة أبيقور الطبيعية، 1841م).

نتوقف هنا عند أهم صفات وشخصية ماركس المبكرة التي شكلت حياته ليصبح من أعظم المفكرين الثوريين في العالم..

• أورد جاك أتالي ي مؤلفه " كارل ماركس أو فكر العالم: سيرة ذاتية، ترجمة محمد صبيح، دار كنعان للنشر 2008، نصا كتبه ماركس وهو في سن 17 سنة يقول فيه "علي الشاب الذي يتهيأ لاختيار مهنة أن يضع نصب عينيه "الواجب، التضحية بالنفس، خير البشرية ، وهمّ الكمال الذاتي"، ص 30 .

• كان له شخصيته المستقلة، على عكس رغبة والده أصرّ ماركس علي دراسة الفلسفة بدلا عن القانون في جامعة بون "والده كان محاميا".

• كانت له حوارات ومناقشات مع والده الذي كان مستنيرا ومتأثرا بأفكار فولتير وكانط.
• من سماته عدم اعتبار أي مخطوط أو عمل يقوم به ليس نهائيا، بل قابل للاضافة والتعديل.
• أول أعماله الأدبية كانت أشعارا ، كان يرسل منها لرفيقته جيني ويستفالن.

• تزوج جيني ويستفالن التي تنحدر من أسرة ميسورة الحال عام 1843، وأنجب منها ستة أطفال : ايلانور، لورا، ادغار، هنريك، جيني وايفلين.

• التقي ماركس انجلز في باريس ونشأت صداقة بينهما دامت طيلة حياتهما.

• كان يطلق عليه لقب "المغربي" في برلين نسبه لشكله ولونه القريب من لون المغاربة .

• تميز ماركس بدقة الفكر وقوة منهجه الديالكتيكي المادي وبمتانة محاكمته العقلية، ووضوح تحليلاته وشراسة انتقاداته، ووضوح تصوراته.

بعد اكمال دراسته ومنحه درجة الدكتوراة من جامعة يينا، رفضت هيئة التدريس قبوله استاذا بالجامعة لنشاطه السياسي. 

*عمل بميدان الصحافة حيث عمل في صحيفة "لانماريت رينان" محررا ورئيسا للتحرير، واقترح ماركس عنوانا للصحيفة الشهرية "الحوليات الفرنسية الألمانية" لعقد الصلة بين الفلسفة الألمانية والممارسة الثورية الفرنسية.

يقول أنجلز: وكان عمله في الصحافة: حيث عمل علي سبيل المثال: في الجريدة الرينانية الاولي (1842)، وفي صحيفة: إلي الأمام الباريسية (1844)، وفي صحيفة البروكسالي الالمانية (1847)، وفي التربيون النيويوركية (1861- 1852)....الخ.

قدم ماركس التضحيات الجسام من أجل مبادئه حيث تعرض للتشريد والنفي وشظف العيش والطرد من السكن بسبب عدم التمكن من تسديد الايجار، وتوفي اربعة من أبنائه قبل سن البلوغ، عاني من الأمراض " الكبد ، الروماتيزم، الصداع المتكرر، التهاب الأسنان، ونوبات من الأرق" مما أدي لوفاته في 14 مارس 1883، رغم ذلك كان متفائلا ويعمل بنشاط وحيوية حتي أنجز مؤلفه "رأس المال" وبقية أعماله التي تصل إلي 100 مجلد.

ثانيا: مصادر فكر ماركس: 

تطور فكر ماركس من الاتجاه اليساري في فلسفة هيغل الي النظرة المادية الفلسفية، والتي جاءت نتيجة للدراسة الناقدة لفلسفة هيغل، وكان هيغل يري أن "الديالكتيك هو القوانين العامة لحركة الفكر"، أما ماركس فقد وسع من مفهوم الديالكتيك والذي صار عنده "القوانين العامة لحركة الطبيعة والمجتمع والفكر"، وبذا تم وقوف ديالكتيك هيغل علي أرجله بعد أن كان واقفا علي رأسه. 

كما تأثر ماركس بمادية فيورباخ وانتقد منهجه الميكانيكي، وعبر عن ذلك المفهوم الجديد في مؤلفه الذي نشر عام 1844م بعنوان( في نقد فلسفة الحقوق عند هيغل)، والذي أشار فيه الي أن "مهمة الفلسفة ليست تفسير العالم، بل تغييره "، ومن خلال نشاطه العملي ودراسته الناقدة للاقتصاد السياسي وافكار الاشتراكية الخيالية، بدأ ماركس يضع يده علي المعالم الأساسية للدور التاريخي للطبقة العاملة، وضرورة توحيدها حول نظرة عامة علمية الي العالم. 

درس ماركس نقديا التراث اليهودي والمسيحي ومنجزات عصر النهضة، واستخلص من التراث اليهودي: أن الفقر لا يطاق وأن الحياة لا قيمة لها بدون تحسين حياة الشعوب، ومن المسيحية حلم مستقبل متحرر يحب الناس فيه بعضهم البعض، ومن عصر النهضة العقلانية والحرية وحقوق الإنسان، ومن المانيا التراث الفلسفي الذي وصل قمته في فلسفة هيغل الذي درسه انتقاديا كما أشرنا سابقا ، ومن فرنسا النضال والممارسة الثورية لتغيير المجتمع كما حدث في الثورة الفرنسية، وكومونة باريس، ومن انجلترا دراسة الاقتصاد السياسي الذي درسه انتقاديا وتوصل إلي القانون الأساسي الذي تحكم المجتمع الرأسمالي فائض القيمة الذي فسر سر الاستغلال الرأسمالي. وهو بهذا الميراث كما قال جاك أتلي يكون المفكر العالمي المولع بالحرية والمناضل السياسي المدافع عن مصالح الطبقة العاملة والكادحين. 

ثالثا: ما هما أهم اكتشافين لماركس؟

أهم الاكتشافين والذين اطلق عليهما الماركسية فيما بعد هما:

1- المفهوم المادي للتاريخ والذي كان نقطة تحول مهمة في دراسة علم التاريخ، فقد انطلق ماركس من الحقيقة البسيطة، أن الناس قبل أن يمارسوا السياسة والفن والدين والحقوق..الخ، عليهم توفير احتياجاتهم الأساسية من: مأكل ومشرب ومأوي وملبس..الخ، ولكي يتم ذلك لابد أن ينتجوا، ولكي تتم عملية الإنتاج، لابد من توفير وسائل الإنتاج التي تتكون من أدوات الإنتاج ومواضيع العمل، وقوي الإنتاج التي تتكون من وسائل الإنتاج والعمل البشري. 

وأثناء عملية الإنتاج تنشأ علاقات تتعلق بالملكية والتوزيع، اطلق عليها ماركس علاقات الإنتاج، ثم استنبط ماركس مفهوم البنية التحتية للمجتمع التي تتكون من قوي الإنتاج وعلاقات الإنتاج، والبنية الفوقية التي تتكون من آراء الناس السياسية والحقوقية والدينية والفلسفية والفنية..الخ. ووحدة البنية التحتية والفوقية هي ما اطلق عليه ماركس التشكيلة الاجتماعية أو اسلوب الإنتاج المعين. واستقرأ ماركس تطور التاريخ الاوربي نتيجة للتناقض بين قوى الإنتاج وعلاقات الإنتاج والذي يشكل المفتاح لفهم التغيير الاجتماعي، أشار الي اللوحة الخماسية التي تتكون من: المشاعية البدائية، الرق، الاقطاع، الرأسمالية، الاشتراكية.

كما رفض ماركس تعميم اللوحة الخماسية الخاصة بتطور التاريخ الاوربي، علي كل المجتمع البشري، بل أشار الي ضرورة الدراسة المستقلة لكل مجتمع، أي أن ماركس رفض تحويل اللوحة الخماسية الي نظرية فلسفية تشمل كل بلدان العالم، وباعتبار أن الماركسية منهج لدراسة الواقع وليست عقيدة جامدة.

2- اكتشف ماركس ايضا القانون الذي يحكم نمط الإنتاج الرأسمالي والمجتمع البورجوازي الذي خلقه هذا النمط من الإنتاج، وهو قانون فائض القيمة الذي كشف جوهر وسر الاستغلال الرأسمالي.

وفي خطاب انجلز علي قبر ماركس أشار انجلز الي أن: ماركس لم يكتف بهذين الاكتشافين، رغم أن المرء سوف يكون سعيدا لو تسني له تحقيق واحد من هذين الاكتشافين.
أشار انجلز أيضا الي أن ماركس: كان يتسم بالعمق في كل حقل بحث فيه، حتي في حقل علم الرياضيات قام ماركس بابحاث مستقلة. 

يواصل انجلز ويقول: هكذا كان ماركس رجل علم، لقد كان العلم بالنسبة لماركس حركة ديناميكية- تاريخية وقوة ثورية، وكان سروره عظيما بأي اكتشاف جديد في حقل العلوم النظرية، وإن كانت مستحيلة التطبيق، ويزداد سروره عندما يشمل الاكتشاف الجديد تغييرا ثوريا مباشرا في الصناعة وفي التطور التاريخي عموما.

فعلي سبيل المثال: كان ماركس متابعا عن كثب لتطور الاكتشافات المحققة في مجال الكهرباء واخرها تلك لمارسال دوبري. 

لم يكن ماركس رجل علم فقط، بل كان مناضلا من أجل تغيير المجتمع الرأسمالي ومؤسسات الدولة التي جلبها معه، وكذلك ساهم ماركس في تحرير الطبقة العاملة الحديثة، والذي كان أول من جعلها تعي بموقعها وحاجاتها وتعي بشروط تحررها.

كما أشرف ماركس علي اصدار نشرات نضالية خلال عمله في منظمات في باريس وبروكسل ولندن، حتي توج ذلك بتكوين تنظيم الشيوعيين الذي كان عبارة عن جمعية اممية للعاملين، وهذا وقد كلفت الجمعية الاممية للعاملين ماركس وانجلز باصدار بيان يوضح رؤي وأهداف الشيوعيين، وقد أصدر ماركس وانجلز بالفعل (البيان الشيوعي) والذي صدر عام 1848م. 

ورغم هجمات أعداء ماركس عليه، الا أنه لم يرد الا عندما تقتضيه الضرورة.

يقول انجلز أن ماركس مات محبوبا ممجدا ونعته الملايين من العمال الثوريين: من مناجم سيبريا الي كليفورنيا وفي انحاء أوربا وأمريكا كافة.

ويختتم انجلز خطابة علي فبر ماركس بقوله: (ولعله من المهم القول أنه برغم خصوم ماركس الكثيرين، إلا أنه لم يكن له عدو شخصي واحد. وسيخلد إسمه الي الأبد، وكذلك أعماله). 

رابعا: أهم أعمال ماركس؟

أهم أعمال ماركس مع انجلز والتي تشكل محطات مهمة في تطور فكره الفلسفي والاقتصادي والاجتماعي والسياسي هي:

- المخطوطات الاقتصادية والفلسفية (1844).

- العائلة المقدسة ( 1845).

- الآيديولوجية الألمانية (1846)، والذي انجزه مع انجلز، والذي تم فيه اكتشاف المفهوم المادي للتاريخ.

- بؤس الفلسفة (1847).

- البيان الشيوعي ( 1848)، والذي وضعه مع انجلز.

- الحرب الاهلية في فرنسا (1871)، الذي أجري فيه تحليلا عميقا لتجربة كومونة باريس وأشاد ببسالة العمال وتضحياتهم وأسباب الهزيمة، رغم أنه حذر قادة الثوار قبل الانتفاضة من التسرع في استلام السلطة دون توفر الظروف الموضوعية والذاتية. 
- نقد برنامج غوتا (1875) الذي أكد فيه ضرورة الواقعية في صياغة البرنامج الذي يقوم علي دراسة الواقع لا الرغبات الذاتية، ودافع فيه عن حرية المعتقد.

- رأس المال، والذي اكتشف فيه القانون الأساسي للمجتمع الرأسمالي، نظرية فائض القيمة، ونشر المجلد الأول منه عام 1867م، والثاني نشره انجلز عام 1885م، والثالث في عام 1894م. 

وبعد وفاة ماركس حدثت متغيرات كثيرة في العالم، وظواهر جديدة مثل تحول الرأسمالية الي مرحلة الاحتكار والتي تناولها لينين في مؤلفه(الامبريالية اعلي مراحل الرأسمالية 1916)، 

كما حدثت تطورات فلسفية وعلمية تناولها المفكرون الماركسيون بالدراسة والتحليل، وقامت وسقطت التجارب في الاتحاد السوفيتي وشرق أوروبا، كما حدثت الثورة العلمية التقنية والتي أحدثت متغيرات هائلة في العمل البشري وفي القوي المنتجة وفي تركيب الطبقة العاملة، وزادت شدة الاستغلال الرأسمالي وامتصاص فائض القيمة. واشتد نهب موارد البلدان المتخلفة مما زادها تخلفا وبؤسا، وزادت حدة الفوارق الطبقية والتناقضات بين مراكز الرأسمالية لنهب موارد الدول المتخلفة والبحث عن أسواق جديدة، واشتداد حدة الحروب وكل مآسي النظام الرأسمالي العالمي التي نعيشها الآن.