الحزب الشيوعي الكردستاني يطالب بالتحرك لإنهاء الوجود العسكري التركي والعمال يتوعد القوات التركية في العراق

2018-06-10

العمال الكردستاني يتوعد القوات التركية في العراق

الحزب الشيوعي الكردستاني يطالب بالتحرك لإنهاء الوجود العسكري التركي

أصدر الحزب الشيوعي الكردستاني بياناً عن تقدم قطعات عسكرية تركية داخل الاراضي العراقية، جاء فيه :

يدين الحزب الشيوعي الكردستاني تقدم قطعات من القوات العسكرية التركية الى داخل اراضي اقليم كردستان العراق مهما كانت ذرائع ومبررات السلطات التركية، ويعتبر الحزب هذا التدخل مصدرا لإثارة القلق الكبير لدى جماهير شعبنا في اقليم كردستان. ويطالب الحزب الجهات المعنية في الاقليم والعراق بسرعة التدخل واتخاذ الاجراءات الدبلوماسية والسياسية لوقف العملية وضمان الانسحاب الفوري لتلك القوات من اراضي الاقليم.

يأتي هذا التحرك العسكري التركي بالترابط مع أزمة العملية السياسية في عموم العراق حيث أصبحت هذه التدخلات جزءا من ملف صراع مصالح القوى الاقليمية والدولية على حساب مصالح الشعب واطيافه في الاقليم وعموم العراق. وقد تجسدت هذه التدخلات بأشكال شتى في المجالات السياسية والاقتصادية و التحكم بالثروات الطبيعية. والتهديدات والتحركات المتعلقة بقطع المياه عن نهر دجلة من قبل تركيا وعن نهر الزاب الصغير من قبل ايران، هي نماذج للضغط السياسي عشية محاولات تشكيل الحكومة العراقية بعد انتخابات أيار ٢٠١٨.

ويرى حزبنا ان استمرار التدخلات الإقليمية والتحركات العسكرية وانتهاك سيادة الاراضي من قبل دول الجوار والتدخل في الشؤون الداخلية، واستمرار التدخل العسكري التركي، سوف تؤدي كل هذه الأمور الى تأجيج الوضع وزيادة بؤر التوتر وديمومة حالة عدم الاستقرار والفوضى في المنطقة عموما.

وإذ يجدد المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني مطالبته الاطراف الرسمية لحكومتي الاقليم والعراق بالعمل المشترك و التحرك بالطرق السلمية والدبلوماسية لإنهاء هذا التواجد العسكري وإيقاف كل أشكال التدخل في الشؤون الداخلية وإقامة العلاقات على أسس الجيرة الحسنة، يحذر الأطراف السياسية من نهج الاستقواء بالعامل الخارجي عموما والعامل الإقليمي بشكل خاص الذي جلب معه المزيد من التوتر وعدم الاستقرار وادخل العملية السياسية في نفق مخيف لا طائل منه.

حزب العمال الكردستاني يتوعد القوات التركية في العراق

بدوره، أعلن حزب العمال الكردستاني استعداد مقاتليه لمواجهة القوات التركية في حال توغلها داخل الأراضي العراقية، مشيراً إلى أن حكومة أنقرة تسعى لاحتلال إقليم كردستان.

وقال المتحدث باسم الحزب ريفان ولات: "تركيا تحشد قواتها بكثافة منذ 3 أيام على الشريط الحدودي العراقي التركي، ولا نعرف لحد الآن طبيعة المهام المحددة لتلك القوات".

وأضاف، أن "قوات الدفاع الشعبي الكردستاني مستعدة لمواجهة القوات التركية في حال التوغل داخل أراضي إقليم كردستان العراق في أي وقت"، مشيراً إلى أن "دخول القوات التركية إلى الإقليم سيكلف الحكومة التركية ثمنا باهظا".

وأكد أن "محاولة تركيا للتوغل إلى عمق أراضي العراق لا تستهدف وجود الحزب، وأن لأنقرة أهدافا توسعية".

ولوح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مطلع الشهر الجاري، بشن عمليات عسكرية ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني في قضاء سنجار وجبل قنديل شمالي العراق.

المصدر: وكالات