مظاهرات واسعة تعم العالم ضد سياسات أمريكا وإسرائيل

2018-05-21

مظاهرات واسعة تعم العالم ضد سياسات أمريكا وإسرائيل

 *مسيرة حاشدة في الدار البيضاء دعمًا لفلسطين * مظاهرات في تركيا وايران والأردن والسودان وبنغلادش والهند * مظاهرات في مدن ايطالية تضامنا مع فلسطين مظاهرة حاشدة في امستردام دعما للقدس تظاهرة في ملبورن الأسترالية مظاهرة حاشدة في نيويورك

انطلقت ظهر أمس الأحد مظاهرات في مدينة الدار البيضاء بالمغرب دعمًا لمسيرات العودة في قطاع غزة ورفضًا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بنقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة، وسط مشاركة شعبية واسعة.

وخرجت المسيرة التي دعا إليها الائتلاف المغربي للتضامن، وانخرط فيها عديد من الأحزاب والحركات والجمعيات المدنية والسياسية والحقوقية المغربية المؤيدة للحقوق الفلسطينية، من ساحة النصر (درب عمر) وسط العاصمة الاقتصادية للمغرب.

ورفع المشاركون لافتات مؤيدة لمسيرات العودة، ورفضًا لنقل السفارة الأمريكية، كما حملوا مجسمات للمسجد الأقصى.

شارك عشرات الآلاف في عددٍ من العواصم العربية والإسلامية في مسيراتٍ حاشدة ظهر الجمعة دعمًا للقدس المحتلة ومسيرات العودة في غزة ورفضًا لقرار نقل مقر السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

فقد خصصت بلدية إسطنبول الكبرى عشرات الحافلات، لنقل المشاركين في تجمع "اللعنة على الظلم والدعم للقدس"، إلى ميدان "يني قابي" الساحلي بالشطر الأوروبي لإسطنبول.

وتوزعت الحافلات في نقاط أعلنت عنها البلدية، سيما أمام مساجد المدينة، حيث استقل المصلون الحافلات مباشرة بعد أداء صلاة الجمعة، لنقلهم إلى الميدان.

كما شهدت طهران مسيرة حاشدة تنديدًا بمجزرة إسرائيل في غزة واستنكارًا لنقل السفارة الأمريكية في القدس.

وأكد المشاركون أن جرائم هذا إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني تؤكد حقيقته الوحشية الإسرائيلية مشيرين إلى أن أعمال هدم منازل الفلسطينيين وتوسيع الاستيطان محاولة لطمس التاريخ والهوية الفلسطينية.

ورفع المتظاهرون شعارات مناهضة لأميركا وإسرائيل مجددين دعمهم للشعب الفلسطيني وخط المقاومة ضد جبهة الاستكبار العالمي.

كما شارك مئات الأردنيين في مسيرة ظهر الجمعة تضامنا مع مسيرة العودة في غزة للمطالبة بكسر الحصار ورفض قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدس المحتلة.

وخرج المشاركون بعد صلاة الجمعة من المسجد الحسيني وسط العاصمة الأردنية عمان في المسيرة لكن أجهزة الأمن طلبت من المشاركين التوقف عند حد معين وعدم الاستمرار فيها إلى نهايتها.

ورفع المشاركون في المسيرة لافتات تندد بقرار ترامب نقل السفارة بالإضافة إلى لافتات تستنكر جرائم الاحتلال في مسيرة العودة.

ونظمت سفارة دولة فلسطين في الخرطوم بالتعاون مع مجلس الصداقة الشعبية العالمية وقفة احتجاجية، رفضًا لنقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس المحتلة، وتنديدًا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المتظاهرين السلميين في مسيرات العودة.

وقال السفير الفلسطيني سمير عبد الجبار إن السفارة نظمت اليوم وقفة احتجاجية بالتعاون مع مجلس الصداقة الشعبية العالمية بالخرطوم، تأكيدًا على رفض أحرار العالم والشعوب العربية للقرار الجائر بنقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية.

وفي بنغلاديش خرج المئات في مسيرة رافضة لقرار ترامب نقل السفارة وللتضامن مع شهداء مسيرة العودة في غزة بالجمعة الأولى من شهر رمضان في العاصمة دكا.

وأحرق المتظاهرون العلمين الأمريكي والإسرائيلي وأطلقوا هتافات منددة بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة واعتبروه "تحديا لكافة المسلمين".

وفي الهند قمعت السلطات في إقليم سريناغار بكشمير مسيرة احتجاجية ضد قرار ترامب بنقل السفارة للقدس المحتلة والمجازر الإسرائيلية بحق المشاركين في مسيرة العودة بغزة.

مظاهرات في مدن ايطالية تضامنا مع فلسطين

شهدت العديد من المدن الايطالية أمس الأول السبت، مظاهرات تضامن مع الشعب الفلسطيني وضد الاحتلال الاسرائيلي وسياسة القتل التي يتبعها.

ونظمت الجالية الفلسطينية في مدينة باليرمو في جزيرة صقيليا مظاهرة دعم وتضامن مع الشعب الفلسطيني شاركت فيها نقابات الاعمال الايطالية (تشجيال) تضامنا مع الشعب الفلسطيني ودفاعا عن الحرية والسلام في الشرق الأوسط.

كما شهدت مدن ميلان، وبريشيا، وكروسيتو، وفلورنسا مظاهرات تضامن مع الشعب الفلسطيني دعت لها الجالية الفلسطينية وحزب قوة الشعب الايطالي شارك فيها العديد من ممثلي الأحزاب والجمعيات الايطالية.

وأعلن الاتحاد الإقليمي للحزب الديمقراطي الايطالي، والديمقراطيين الشباب السبت، المشاركة في مظاهره تضامنا مع الشعب الفلسطيني في مدينة لا سبيتسيا.

وقال الحزب الديمقراطي في بيان له: "إن ما يحدث في فلسطين في الأسابيع الأخيرة خطير للغاية، والحكومة الإسرائيلية اليمينية التي يقودها رئيس الوزراء نتنياهو، مستمرة دون هوادة بسياستها العدوانية، حيث تقتل المتظاهرين الفلسطينيين (بما في ذلك العديد من الشباب) وتعرض للخطر وبشكل خطير عملية السلام المنتظرة منذ 70 عاما".

وأكد الحزب انه يدعم عملية السلام في الأراضي الفلسطينية ويدين تصاعد العنف في الأسابيع الأخيرة.

مظاهرة حاشدة في امستردام دعما للقدس

شاركت الجالية الفلسطينية وعدد من المؤسسات الداعمة للشعب الفلسطيني وعدد من الاحزاب اليسارية وممثلين عن الجاليات العربية والاسلامية، بمظاهرة حاشدة جابت شوارع العاصمة امستردام واستقرت امام القنصلية الاميركية رفضا واستنكارا للقرارات الاميركية وإرهاب الاحتلال تجاه الشعب الفلسطيني.

وعبر المتظاهرون عن رفضهم لكل انتهاكات الاحتلال في أرض فلسطين وبرعاية أميركية، مؤكدين أن ما جرى في غزة بمسيرات العودة هو دليل واضح على جرائم الحرب الذي يرتكبها الاحتلال، مطالبين بوقفة جادة تجاه هذه الجرائم.

يذكر أن هذه المظاهرة هى الثالثة منذ أن تم نقل السفارة الاميركية الى القدس، ودعما لمسيرات العودة.

تظاهرة في ملبورن الأسترالية

شهدت مدينة ملبورن الأسترالية أمس الأول السبت، تظاهرة للتنديد بمجزرة غزة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين الماضي.

وشارك عدد كبير من الأستراليين الذين ينتمون إلى أعراق مختلفة في التظاهرة التي نظمتها مجموعة "التضامن الأسترالي الفلسطيني" (منظمة مجتمع مدني) أمام مكتبة الولاية وسط ملبورن.

وردد المتظاهرون هتافات منددة بالمجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، ورفعوا لافتات رافضة للصمت الدولي حيالها.

مظاهرة حاشدة في نيويورك

شهدت مدينة نيويورك مساء الجمعة مظاهرة احتجاجية شارك فيها فلسطينيون ويهود من الطائفة الأرثوذكسية؛ وذلك للتنديد بالمجزرة التي ارتكبتها إسرائيل بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة قبل أيام.

واحتشد المتظاهرون في ميدان التايمز للتنديد بالمجزرة الإسرائيلية، داعين إلى إنهاء السياسات الاستعمارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ورفع المحتجون لافتات كتبت فيها عبارات رافضة للاحتلال الإسرائيلي وللممارسات التي ترتكب بحق الفلسطينيين، ورددوا كذلك هتافات في ذات السياق.

وبعد أن وقفت المظاهرة لفترة في الميدان المذكور، خرج المحتجون في مسيرة حتى الممثلية الدائمة الإسرائيلية بالأمم المتحدة، وسط ترديد هتافات مناهضة لتل أبيب وواشنطن.