2018-03-25

الصين: سنحارب للنهاية في أية حرب تجارية

بكين - (شينخوا): أكدت وزارة الخارجية الصينية أول أمس (الجمعة)، مجددا على موقفها من الخطوات التجارية التي اتخذتها الولايات المتحدة مؤخرا، قائلة إن الصين ستحارب للنهاية في أية حرب تجارية.

وقالت هوا تشون يينغ المتحدثة باسم الوزارة في مؤتمر صحفي إن الصين تحث الولايات المتحدة على اتخاذ قرارات حكيمة.

يذكر أنه رغم تحذيرات شديدة من مجموعات الأعمال والخبراء التجاريين، فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع أمس الخميس مذكرة من شأنها فرض تعريفات على ما تصل قيمته إلى 60 مليار دولار أمريكي من الواردات الصينية إلى الولايات المتحدة فضلا عن فرض قيود على الاستثمار الصيني في الولايات المتحدة.

وفى الوقت ذاته، قال مستشار تجاري بالبيت الأبيض في تصريحات صحفية إنه من الصعب أن ترد الصين على هذه الإجراءات.

وردا على ذلك، قالت هوا إن هذه التصريحات أخطأت تقدير الوضع، وقللت من شأن تصميم الصين وقدرتها على حماية حقوقها ومصالحها المشروعة، كما قللت من الثمن الذي يتعين على الولايات المتحدة دفعه مقابل تهورها وأفعالها التعسفية.

وأوضحت هوا أن الولايات المتحدة تستورد منتجات صينية، منخفضة التكاليف وتتطلب عمالة كثيفة، بكميات كبيرة، ما يعمل على خفض تكاليف الاستهلاك بصورة كبيرة بالنسبة للمستهلكين الأمريكيين وزيادة فائض المستهلكين. في الواقع هذا أدى إلى تعزيز رفاهية المستهلكين وساعد الولايات المتحدة في كبح التضخم بالمفهوم الواسع.

وهكذا، فإن الولايات المتحدة استفادت كثيرا من التجارة مع الصين على المستويين الكلي والجزئي، وفقا لما قالت، مضيفة أن إصرار الولايات المتحدة على المضي قدما في تحقيق "الفصل 301" ونشر ما تسميه بالنتائج لافتعال حرب تجارية سيؤدي بلا شك إلى الإضرار بمصالح المستهلكين والشركات والسوق المالية في الولايات المتحدة بشكل مباشر.

وأشارت هوا إلى أن الأسهم الأمريكية أنهت تعاملاتها على انخفاض حاد أمس الخميس، موضحة أن ذلك يعد تصويتا بعدم الثقة من جانب السوق المالية الأمريكية على السياسات والإجراءات الخاطئة ذات الصلة.

وأكدت أن الحفاظ على علاقات تجارية واقتصادية سليمة ومستقرة بين الصين والولايات المتحدة ستؤدي إلى تدعيم الاستقرار الاقتصادي العالمي وإلى وجود نظام تجاري دولي طبيعي.
وأوضحت أنه يتعين حل القضايا ذات الصلة بالشكل الصحيح عبر الحوار البناء والتشاور، ما يصب في مصلحة الجانبين.

ولدى سؤالها عما إذا كانت حرب تجارية مع الولايات المتحدة ستضر بالتنمية الداخلية في الصين، قالت هوا إن الحكومة الصينية حددت أهدافها بوضوح للمضي قدما في طريق التنمية.

وتابعت "سنستمر في السعي بعزم على الطريق الذي حددناه ولتحقيق الأهداف التي تم إقرارها، ولن تستطيع أية أحداث أو قوى خارجية أن تبطىء حركة تقدمنا."