2018-03-10

19  شهيداَ في قطاع غزة منذ إعلان ترامب بشأن القدس

ثلاثة شهداء في نابلس والخليل وغزة خلال الـ 24 ساعة الماضية

محافظات الوطن: استشهد برصاص الاحتلال الاسرائيلي خلال الـ 24 ساعة الماضية، ثلاثة مواطنين في نابلس والخليل وقطاع غزة.

ففي نابلس أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم السبت، عن أن أستشهد شاب بعد إصابته برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت في قرية عوريف جنوب نابلس .

وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان "ان الشاب أعمير عمر ابراهيم شحادة (22 عاما) أصيب برصاصة في الصدر اطلقتها قوات الاحتلال عليه بصورة مباشرة في المنطقة الشرقيه من بلدة عوريف جنوب نابلس.

وأكد دغلس إصابة الفتى همام محمد صفدي 16 عاماَ بعيار ناري في القدم، وذلك بعد هجوم شنه المستوطنون من مستوطنة "ايتسهار" على المنطقة الشرقيه من عوريف، قبل أن تتدخل قوات الاحتلال وتشرع بإطلاق النار.

وكان أصيب مساء اليوم السبت، عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، بعدما أطلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي العشرات من القنابل اتجاه المواطنين في بلدة عزون شرق قلقيلية.
كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بينهم مسنة، مساء أمس الأول الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة جبع جنوب جنين.

وكانت اشتباكات عنيفة شهدتها جمعة الغضب الثالثة التى دعت إليها القوى الوطنية والإسلامية فى فلسطين، تحت عنوان "جمعة الإرادة"، رفضا لقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب باعتبار مدينة القدس المحتلة "عاصمة" لإسرائيل، أسفرت عن استشهاد شاب برصاص جيش الاحتلال بقطاع غزة، وعشرات المصابين بالذخيرة الحية، وعشرات مثلهم ببلدة سعير، القريبة من الخليل، فى الضفة الغربية، بحسب الهلال الأحمر الفلسطينى.

استشهاد شاب برصاص الاحتلال في الخليل

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت مساء أمس الجمعة، عن استشهاد الشاب محمد زين الجعبري (24 عاما)، من مدينة الخليل.

وكان الشاب الجعبري قد أصيب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اثناء تواجده في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، ونقل الى المستشفى الاهلي لتلقي العلاج ووصفت اصابته بالخطيرة، وأعلن عن استشهاده في وقت لاحق.

والشهيد الجعبري من ذوي الإعاقة السمعية، وهو متزوج واب لطفلين.

19 شهيدًا في قطاع غزة منذ إعلان ترامب بشأن القدس

في السياق، قالت وزارة الصحة إن عدد الشهداء الذين ارتقوا منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب القدس عاصمة لـ "إسرائيل" في السادس من ديسمبر الماضي بلغ 19 مواطنًا بينهم 3 أطفال.

وذكرت الوزارة في تقرير لها، أن الشهداء موزعين كالتالي: 7 من محافظة غزة، و5 من شمال القطاع، و2 من خان يونس، و3 من الوسطى، و2 من رفح

وأشارت إلى أن 1083 مواطنًا أصيبوا خلال المواجهات بينهم 238 طفلاً، و827 من البالغين الرجال، موضحةً أن نسبة الأطفال والنساء الجرحى من العدد الإجمالي بلغت 23.9%.

وأفادت الوزارة بأن توزيع الجرحى جاء كالتالي: 331 جريح من غزة، و114 جريح من الوسطى، و341 جريح من شمال القطاع، و198 جريح من خان يونس، و99 جريح من رفح.

ولفتت إلى أنه تم استهداف 15 سيارة اسعاف بشكل مباشر واصابتها بأضرار بالغة مما أعاق عمل طواقمها وتسبب في اصابتهم بالاختناق بينها 8 سيارات تابعة للهلال الاحمر الفلسطيني و7 سيارات تابعة للخدمات الطبية.