نقابة المهن الطبية: الوضع الصحي في غزة ينذر بكارثة وتحذير من تداعيات النقص الحاد في الكهرباء

2018-02-15

نقابة المهن الطبية: الوضع الصحي في غزة ينذر بكارثة وتحذير من تداعيات النقص الحاد في الكهرباء

غزة: حذرت نقابة المهن الطبية في قطاع غزة من انتشار الأمراض والأوبئة؛ جراء توقف شركات النظافة في مستشفيات القطاع عن العمل. كما حذرت شركة توزيع كهرباء محافات قطاع غزة، من تداعيات النقص الحاد في الكهرباء.

وقالت النقابة في بيان لها اليوم الخميس، ان "الوضع الصحي في غزة ينذر بكارثة؛ جراء استمرار أزمة شركات النظافة".

وطالبت النقابة أحرار العالم بالتدخل لإنقاذ الوضع الصحي في غزة من الانهيار، داعية وزير الصحة جواد عواد الى الحضور شخصيا إلى غزة لتحمل المسؤولية تجاه المرضى في غزة.

من جانبه قال مدير وحدة الجودة و مكافحة العدوى في وزارة الصحة بغزة موسى العماوي اليوم ان "اشتداد ازمة النظافة لليوم الخامس على التوالي في المرافق الصحية ينذر بكارثة انتشار الاوبئة و نقل العدوى بين المرضى و ستنعكس بشكل مخيف على المجتمع بكامله".

تداعيات النقص الحاد في الكهرباء

على صعيد آخر، حذرت شركة توزيع كهرباء محافات قطاع غزة، من تداعيات النقص الحاد في الكهرباء؛ نتيجة توقف محطة التوليد عن العمل، على كافة القطاعات الحيوية في غزة، وخاصة قطاع الصحة والخدمات

ودعت شركة التوزيع في بيا لها جميع الأطراف إلى سرعة التحرك، لوقف التدهور الخطير في تلك المرافق، عبر توفير وقود لمحطة التوليد بشكل دائم، وإعادة إصلاح الخطوط المصرية، وتوفير مزيد من الطاقة، حتى تتمكن الشركة من ممارسة مهامها وتوصيل الكهرباء لآلاف الأسر وللمرافق الحيوية التي ترتبط.

واوضحت شركة كهرباء غزة بان احتياج القطاع (500) ميجاوات تقريباً؛ مجموع الطاقة المتوفرة اليوم (120) ميجاوات؛ عجز الطاقة قرابة (380)ميجاوات تقريباً؛ الخطوط الإسرائيلية: تعمل بقدرة (120) ميجاوات؛ الخطوط المصرية: متعطلة؛ محطة التوليد: متوقفة عن العمل، مشيرة الى ان جدول الكهرباء حاليا غير مستقر .