برعاية الحزب الشيوعي الصيني.. إختتام اعمال اللقاء العالمي للأحزاب السياسية في العاصمة بكين

2017-12-05

«بناء مجتمع ذي مصير مشترك للبشرية وعالم أفضل مسئولية الأحزاب»

برعاية الحزب الشيوعي الصيني.. إختتام اعمال اللقاء العالمي للأحزاب السياسية في العاصمة بكين

بكين/ تقرير: تحت شعار «بناء مجتمع ذي مصير مشترك للبشرية وعالم أفضل مسئولية الأحزاب» اختتم في مدينة بكين عاصمة جمهورية الصين الشعبية، أمس الأحد، مؤتمر عالمي للحوار هو الأول من نوعه وجوهره، جَمَعَ خلال أربعة أيام الاحزاب والمنظمات السياسية وعدد من الأكاديميين من مختلف البلدان والقارات، للإطلاع ضمن سلسلة الاجتماعات والأنشطة والمنتديات المختلفة على النظريات الحزبية الصينية وتطبيقاتها الواقعية، ولوضع قاعدة عامة يمكن ان تجمع المدعوين الأجانب، حول مشتركات إنسانية لمستقبل آمن للبشرية، لا سيّما في إبراز الحزب الشيوعي الصيني حوكمة عادلة، وإدارة قانونية نافذة وصارمة، ومفاهيم وطنية موضوعية، يمكن أن تكون محط دراسة مُعمّقة على صعيد عام، من جانب المشتغلين بالسياسة.

وكانت اللقاء والحوار العالمي للأحزاب السياسية الذي جاء بدعوة رسمية من الحزب الشيوعي الصيني وبرعايته، قد عقد خلال الفترة ما بين الثلاثين من نوفمبر الجاري والثالث من ديسمبر الجاري، بحضور نحو ٦٠٠ شخصية من رؤساء وقادة 300 حزب سياسي من ١٢٠ دولة، وافتتحه رئيس جمهورية الصين الشعبية والأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني شي جين بينغ.  

وفي ما يلي، كلمة رئيس جمهورية الصين الشعبية والأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في افتتاح الحوار رفيع المستوى بين الحزب الشيوعي الصيني والأحزاب السياسية العالمية.  

 شي: نناضل من أجل رفاهية الشعب الصيني وتقدم البشرية ولن نصدر النموذج الصيني

 بكين أول ديسمبر 2017 (شينخوا): قال شي جين بينغ الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني اليوم (الجمعة) إن الحزب لا يعتزم استيراد نماذج أجنبية للتنمية ولا يعتزم، في الوقت نفسه، تصدير النموذج الصيني.

وقال شي في كلمته خلال افتتاح الحوار رفيع المستوى بين الحزب الشيوعي الصيني والأحزاب السياسية العالمية "لن نطالب البلدان الأخرى بتقليد النموذج الصيني".

وأكد شي مجددا على أن الحزب الشيوعي الصيني يناضل من أجل رفاهية الشعب الصيني وتقدم البشرية، مضيفا أنه بناء على ذلك، فإنه بالاضافة إلى العناية بالشؤون الصينية الداخلية، فإن الحزب الشيوعي الصيني سيخلق الفرص للعالم من خلال التنمية التي تحققها الصين.

وبحسب شي، فإن الحزب الشيوعي الصيني، أكبر أحزاب العالم، سيدرس قانون التنمية الاجتماعية للبشرية وسيشارك ذلك مع البلدان الأخرى، مؤكدا على أن الحزب سيساهم في تحقيق السلام العالمي، كما يحرص على ذلك دوما.

وفي إطار إشارته إلى أن إحدى المهام الأساسية للحزب الشيوعي الصيني الذي تأسس عام 1921، هي إنهاء معاناة البلد الذي عانى طويلا من الحرب وضمان استمرار بقاء الشعب، أكد شي على أن الحزب "يدرك على نحو عميق قيمة السلام ويصمم بشكل قوي على الحفاظ على السلام."

وأوضح شي، أنه حتى الآن، أرسلت الصين ما يزيد على 36 ألف فرد في مهام لحفظ السلام، وأن الصين تقوم بدور قوة رئيسية في الحفاظ على السلام وتساهم بشكل كبير في تمويل مهام حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وقال متابعا "في هذا الوقت بالتحديد، هناك أكثر من 2500 فرد صيني يعملون في مهام حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في ثمانية مواقع، في سبيل حماية السلام والهدوء المحلي، رغم الصعوبات والأخطار."

وتعهد شي أيضا بأنه مهما تصل مرحلة التنمية الصينية، فلن تسعى الصين إلى الهيمنة أو التوسع، مؤكدا أيضا على أن الحزب سيستمر في العمل من أجل التنمية المشتركة حول العالم.

وبحلول عام 2020، ستنتهي الصين من بناء مزدهر باعتدال في جميع الجوانب. وبحلول عام 2035، سيتم تحقيق العصرنة الاشتراكية بشكل أساسي، وبحلول منتصف القرن ال21 ستتحول الصين إلى بلد اشتراكي حديث عظيم ينعم بالرخاء والقوة والديمقراطية والتقدم الثقافي والتناغم والجمال.

وتابع شي "سيعود هذا بالنفع على الشعب الصيني وشعوب العالم أيضا."

وأضاف زعيم الحزب الشيوعي الصيني أن الحزب سيساهم في التغييرات والتعلم المتبادل بين حضارات العالم.

وأوضح شي أنه عبر عقل مفتوح وتوجه شامل، سيحترم الحزب الشيوعي الصيني كافة الشعوب على مستوى العالم، موضحا أن الحزب مستعد لإجراء حوارات وتبادلات وتعاون مع مختلف الشعوب والأحزاب السياسية حول العالم.

وقال شي إن الحزب الشيوعي الصيني يتواصل منذ فترة طويلة، وعلى نحو منتظم، مع ما يزيد على 400 حزب ومنظمة سياسية من أكثر من 160 دولة ومنطقة، وأن هذه "الدائرة من الأصدقاء" مستمرة في الاتساع.

وفي سبيل التطلع نحو المستقبل، يقول شي إن الحزب على استعداد لتعزيز التبادلات مع الأحزاب السياسية الأخرى وتبادل الخبرات معها في مجالي حوكمة الحزب وحوكمة الدولة وإجراء اتصالات وحوارات مع مختلف الحضارات وتدعيم الثقة الاستراتيجية مع الآخرين.

وأكد شي أن الحزب الشيوعي الصيني مستعد للعمل مع الشعوب حول العالم لتعزيز بناء مجتمع مستقبل مشترك وخلق عالم أفضل.

المصادر: شينخوا + وكالات