2017-11-13

مصر تؤكد مجددًا رفضها "خيار الحرب" في لبنان

القاهرة- الوكالات: قال بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، إن تصريحات الرئيس السيسي عبر نقاشاته وحديثه للإعلام على هامش منتدى شباب العالم، تحمل رسائل متعددة عن الأوضاع في المنطقة. وتعبر عن رفضه لأن تكون الحرب هي الخيار، وخاصة فيما يتعلق بالأزمة اللبنانية.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حقائق وأسرار"، مع الكاتب الصحفي مصطفى بكري، أن كلام الرئيس عبد الفتاح السيسي واضح جدا، لافتا إلى أن أي تطور يحدث فإن مصر موقفها ثابت ضد أي "حلول عسكرية"، ومصر مع السلام والحوار ومائدة التسوية السلمية لأي نزاع أو سوء فهم وخلاف ذلك.

وأضاف أن مصر تدعم الجيوش الوطنية النظامية، ولا تتفق أو تلتفت إلى أي ميليشيات مسلحة، ومصر مع رخاء الشعوب وسعادتها، ومع التنمية ورفع مستوى المعيشة ووحدة الأوطان وسيادتها على أراضيها، وليست مع التقسيم. وأوضح أن مصر مع المواطنة وليست مع الطائفية أو العرقية، مشيرا إلى أن كل ذلك هو الإطار الشامل الذي تتحرك فيه مصر، مستطردا: "تطبيق تلك المعايير على أي قضية في المنطقة، فنجد موقف مصر واضح جدًا".

ويشكل التأكيد المصري تكذيبًا لما زعمته صحيفة "مكور ريشون" الاسرائيلية اليمينية عن ضلوع مصر فيما يسمى "التحالف الإقليمي ضدّ إيران" الذي تعدّ له إدارة دونالد ترامب.