2017-11-12

"فؤاد نصار لدراسات التنمية" تعقد لقاء توعوي في  جامعة النجاح حول الذكرى المئوية لثورة اكتوبر

نابلس: عقدت جمعية فؤاد نصار لدراسات التنمية بالشراكة مع الكتل اليسارية في جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع مؤسسة "روزا لكسمبورغ" ندوة، اليوم الاحد، بعنوان "الذكرى المئوية لانطلاق ثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى عام 1917"، ما يقارب 30 طالب وطالبة من الجامعة.

وعبرت منسقة اتحاد لجان المرأة العاملة الفلسطينية عفاف غطاشة، عن سعادتها بعقد هذه اللقاءات داخل الجامعات الفلسطينية في محاولة لاختراق حالة الجمود التي يعانيها اليسار في الجامعات.

وأكدت غطاشة ان الهدف من ندوة اليوم هو التأكيد على أهمية تحديد الهدف والوصول الى الوطن الذي نريد بخطى ثابتة، من خلال استعراض نموذج ثوري غير ملامح العالم وموازين القوى فيه وهو الثورة البلشفية.

قدم الندوة الشيوعي الفلسطيني الأستاذ اسعد عزيز خريج جامعة النجاح في العام 1993، واستهل حديثه عن نشأة الثورة البلشفية بعد الحرب العالمية الأولى وأهدافها وتأثيرها على خريطة القوى في العالم ودورها المهم في دعم الثورات في العالم خاصة وأنها من كشف عن اتفاقيات سايكس بيكو. وعرض اهم نتائجها المتمثلة بحق الشعوب في تقرير مصيرها. 

واكد عزيز على أهمية السرد التاريخي في دارسة الواقع والمقاربات بين الثورة البلشفية وما يحدث في سوريا الان. واستعرض تأثير هذه الثورة على القضية الفلسطينية ودور الاتحاد السوفيتي في المحطات التاريخية المختلفة في القضية الفلسطينية.

وخلال حلقة النقاش، اثار الحضور تساؤلات عدة عن الواقع السياسي الحالي والتطورات الحاصلة في المنطقة العربية وتاثيراتاه على القضية الفلسطينية.

وخلخص الحوار الى أهمية الدور الذي يجب على اليسار الفلسطيني تبنيه لأخذ دفة القيادة وممارسة دوره الطبيعي في دحض كل اسقاطات وارهاصات المرحلة فكل ما عليه الان هو عدم التردد ووضع أهدافه الوطنية الواضحة نصب عينيه والتقدم نحوها بخطى ثابتة.