وصلت منذ بداية العام إلى ثلاثين حكماً.. الهيئة المستقلة تدين إصدار أحكام بالإعدام في قطاع غزة

2017-10-05

وصلت منذ بداية العام إلى ثلاثين حكماً

الهيئة المستقلة تدين استمرار إصدار أحكام بالإعدام في قطاع غزة

غزة: تدين الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" إصدار محكمة بداية دير البلح ثلاثة أحكام بالإعدام بحق ثلاثة مواطنين من مدينة خانيونس. وترى أن صدور هذه الأحكام يُدلل على استمرار النهج المتبع من قبل المحاكم في قطاع غزة بما في ذلك من انتهاك الحق في الحياة.  

وحسب متابعات الهيئة، فقد أصدرت محكمة بداية دير البلح ظهر اليوم الثلاثاء الموافق 26/9/2017 ثلاثة أحكام بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق كلٍ من المواطِنين (ص.أ 54) و (ي.أ 64 عاماً) و (أ.أ 38 عاماً) وجميعهم من مدينة خانيونس.  وذلك على خلفية إدانتهم بقتل المواطن (أ.أ 54 عاماً) قصداً وبالاشتراك، بتاريخ 1/1/2015، في مدينة دير البلح، والسطو على بناية سكنية ليلاً بقصد ارتكاب جريمة بالاشتراك وحمل آلة مؤذية في مناسبة غير مشروعة، وذلك خلافاً لقانون العقوبات الفلسطيني رقم 74 لسنة 1936.

وبصدور هذه الأحكام الثلاثة، يرتفع عدد أحكام الإعدام الصادرة عن المحاكم في قطاع غزة منذ بداية العام الجاري 2017 إلى ثلاثين حكماً. وقد تم التنفيذ الفعلي منها بحق ستة مواطنين، فبتاريخ 25/5/2017 تم تنفيذ حكم الإعدام بحق ثلاثة مواطنين (إثنين شنقاً والثالث رمياً بالرصاص) بعد إدانتهم من قبل (محكمة الميدان العسكرية) باغتيال الشهيد مازن الفقهاء. وبتاريخ 6/4/2017 تم تنفيذ حكم الإعدام شنقاً بحق ثلاثة مواطنين بتهمة التخابر مع الاحتلال وفقاً للأحكام الصادرة عن المحكمة العسكرية الدائمة في هيئة القضاء العسكري بمدينة غزة.

وتجدد الهيئة إدانتها لاستمرار إصدار أحكام الإعدام وتنفيذها في قطاع غزة، وتدعو إلى إنزال العقوبات الرادعة بحق من تثبت إدانتهم، بما لا يتنافى مع القوانين التي تكفل حقوق الإنسان، وتحافظ على أمن واستقرار المجتمع الفلسطيني.

 وعليه فإن الهيئة تطالب:

-  السلطات التنفيذية بعدم تنفيذ أي من أحكام الإعدام الصادرة عن المحاكم في غزة.

-  الالتزام بالاتفاقيات الدولية التي تبنتها دولة فلسطين بانضمامها وتوقيعها على الاتفاقيات والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.