إصابات خلال مواجهاتٍ مع الاحتلال وتشديد الإجراءات العسكرية في القدس المحتلة واعتقالات واقتحامُ في مناطق متفرّقة بالضفة

2017-09-20

إصابات خلال مواجهاتٍ مع الاحتلال وتشديد الإجراءات العسكرية في القدس المحتلة واعتقالات واقتحامُ في مناطق متفرّقة بالضفة

محافظات الوطن/ تقرير: واصلت قوات الاحتلال الاسرائيلي وأجهزتها القمعية، ممارساتها الفاشية جرائمها اليومية بحق أبناء وبنات شعبنا في الأراضي الفلسطينية كافة، من حصار واغلاق واقتحام لمنازل المواطنين واعتقالهم، الى جانبة استخدام تلك القوات قوتها المفرطة في قمع المواطنين العزل وإرهابهم.

وفي هذا السياق، شددت سلطات الاحتلال، منذ صباح اليوم الأربعاء، من إجراءاتها العسكرية في مدينة القدس المحتلة، بالتزامن مع اندلاع مواجهات في بلدة "أبو ديس" جنوب شرق المدينة.

وتركّزت المواجهات في شارع المدارس، ومحيط مباني جامعة القدس "أبو ديس"، واستمّرت عدّة ساعات، فيما أفادت المصادر من المنطقة لوكالات محليّة بوقوع 9 إصابات إضافة لعشرات حالات الاختناق بالغاز في صفوف المواطنين في الوقت الذي جرى فيه إخلاء عدد من مدارس البلدة.

إلى ذلك عزّزت القوات الصهيونية من تواجدها في المدينة المقدّسة، عشيّة الاحتفالات اليهودية بعيد رأس "السنة العبرية"، في الوقت الذي نصبت فيه أبراج مراقبة في باب العامود، وكاميرات لمراقبة المواطنين.

وتشمل إجراءات الاحتلال حماية المستوطنين ومسيراتهم الاستفزازية في القدس، والبلدة القديمة، إضافة لتعزيز التواجد ونصب المتاريس الحديدية على بوابات البلدة القديمة والمسجد الأقصى، وتسيير دوريات عسكرية وشُرطية: راجلة ومحمولة وخيالة في شوارع وطرقات المدينة المتاخمة لسور القدس التاريخي، وأخرى راجلة داخل البلدة القديمة، إضافة لتفتيش المواطنين المتوجهين للأقصى، وإحكام الحصار على المدينة بطائرة مروحية ومنطاد راداري استخباري.

في سياق آخر، شنت قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، فجر اليوم الأربعاء، حملة مداهماتٍ واسعة طالت مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة، حيث اقتحمت عدة مناطق واعتقلت عددًا من الشبان.

واقتحمت قوات الاحتلال عدّة منازل في مخيم بلاطة شرق نابلس، كما داهمت دورية تابعة لها مقر جمعية يازور الخيرية الواقعة في شارع العيادة، كما قامت بعملية تنكيل وتفتيش للأهالي حول الجمعية.

وفي المحافظة ذاها، اقتحم الجنود منازل تعود لعائلة النجمي وجبريل، وتم اعتقال عدة شبان تواجدوا في منزل عائلة النجمي، فيما تم إسعاف أحد المواطنين، أصيب على إثر الاقتحام.

إلى ذلك اندلعت مواجهاتٌ عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال ، بعد اقتحام الأخيرة بلدة عزون شرق مدينة قلقيلية، فيما أصيب المسن سعيد شاكر شبيطة بالاختناق جراء الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته القوات الصهيونية.

وفي مدينة بيت لحم، اقتحم الاحتلال مخيم عايدة، واعتقلت كلًا من: إيهاب نايف زبون، أحمد حاتم، وخالد الدبس، بعد مواجهات اندلعت في محيط مسجد بلال بالمخيم.

هذا وداهمت قوة عسكرية من جيش الاحتلال جمعية "أصدقاء شهيد فلسطين" وسط مدينة الخليل، وقامت بتفتيشها، وألحقت أضرارًا مادية بالممتلكات، وملفات الجمعية

في سياقٍ متصل، أفرج جيش الاحتلال، الليلة الماضية، عن الأمين العام للمؤتمر الشعبي للقدس بلال النتشة، بكفالةٍ مالية، عقب اعتقاله عدة ساعات، بعد اقتحام منزله فجر أمس الثلاثاء.

وقالت مصادرٌ محلية، أنه تم نقل النتشة إلى المستشفى فور الإفراج عنه، جراء تدهور حالته الصحية.