حماس تفك الارتباط مع الإخوان .. وتعترف بحدود 1967

2017-04-04

الشرق الأوسط: حماس تفك الارتباط مع الإخوان .. وتعترف بحدود 1967

“الشرق الأوسط” اللندنية

قالت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، أن حركة حماس وزعت على قياداتها المسودة النهائية لوثيقتها السياسية الجديدة تمهيدا للإعلان عنها في مؤتمر بالدوحة تتضمن فك الارتباط بجماعة الإخوان المسلمين.

ونقلت الصحيفة، أمس الاول الأحد 2 أبريل/نيسان الجاري، عن مصادر في حماس قولها إن الحركة ستتجنب في وثيقتها ذكر جماعة الإخوان المسلمين كجهة تنظيمية تنتمي إليها، وكانت تسريبات أفادت بفك ارتباط حماس بالجماعة تلبية لطلب من مصر من أجل تحسين العلاقات معها.

وتقول المصادر إن هذه الوثيقة ستحمل رسائل متعددة للدول العربية والمجتمع الدولي، إذ تظهر تطورا في صياغة سياسات الحركة تجاه المحيطين العربي والدولي، بما يساعد على منع المحاولات الإسرائيلية الحثيثة للتحريض ضد الحركة دوليا بحجة سعيها لتدمير إسرائيل، كما جاء في ميثاقها الأول الذي أعدته حماس منذ نحو 3 عقود عند تأسيسها 1987.

وبحسب الشرق الأوسط فإن الوثيقة لن تكون بديلة عن الميثاق الأساسي للحركة، لكنها ستشمل تعديلات في جزئيات من المواقف بشأن المتغيرات السياسية بالمنطقة.

وكانت الصحيفة قد ذكرت في وقت سابق أن حماس ستعلن في وثيقتها الاعتراف بدولة فلسطينية على حدود 1967، دون الاعتراف بإسرائيل، وفك الارتباط بجماعة “الإخوان المسلمين”.

وبحسب الصحيفة فإنه من المقرر أن يلقي الوثيقة رئيس المكتب السياسي لحماس، خالد مشعل، الذي تنتهي فترة ولايته الشهر الحالي، بعدما كان ينتظر أن يعلن عنها بعد انتهاء الانتخابات الحالية وتشكيل مكتب سياسي جديد.

وذكرت الصحيفة أنه كان يفترض أن تعلن الوثيقة الجديدة بعد اختيار الرئيس الجديد لحماس، إلا أن الحركة فضلت الإعلان عنها في ظل الحراك السياسي للإدارة الأمريكية الجديدة، والتسريبات التي تجري عن تحركات عربية ودولية من أجل استئناف عملية السلام.

وأكدت المصادر أن عددا من قيادات الحركة سيحضرون المؤتمر الصحفي الذي سيعقد في الدوحة قريبا للإعلان عن الوثيقة الجديدة التي تحمل أفكارا جديدة تتماشى مع المتغيرات في المنطقة وتقدم لغة أكثر مرونة في مواقف حماس بشأن كثير من القضايا.

من جهة أخرى يرى محللون مقربون من حماس، أن الحركة ستكون بعد الوثيقة مختلفة عن الحركة ما قبل الوثيقة.