2017-03-29

33   مليون شخص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعانون من سوء التغذية

القاهرة – الوكالات: يعاني نحو 33 مليون شخص من نقص التغذية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أغلبهم في العراق والسودان وسوريا واليمن، وفق ما أورد تقرير صدر، أمس الأول الاثنين، عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

وتضمن التقرير الذي صدر في القاهرة أنه إلى جانب أفريقيا، فإن إقليم الشـرق الأوسط وشمال أفريقيا هو الإقليم الآخر الوحيد من أقاليم الفاو الذي شهد زيادة في أعداد الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية.

وأوضح التقرير أن أعداد من يعانون من نقص التغذية في الإقليم تضاعفت بين عامي 1990 و2015 إذ ارتفعت من  16،5 مليون شخص إلى 33 مليونا في 2015.

وتابع التقرير أن دول المشرق تصدرت معدل انعدام الأمن الغذائي فـي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكانت دول مثل العـراق والسـودان وسـوريا واليمـن مـن بيـن الـدول التـي سـجلت أعلـى معـدلات في العالم من جراء النزاعات المدمرة التي تشهدها.

وأشار التقرير إلى أنه في المقابل انخفضـت نسـبة انتشــار نقـص التغذية وعــدد الأشـخاص الذين يعانون مــن نقص التغذية بشكل كبير في إقليم المغرب العربي، وهــو الإقليم الوحيد الذي نجح في تحقيق هــدف الحد من الجوع ضمن الأهداف الانمائية للألفية.