2017-03-12

مظاهرات ضد ترامب في اليوم العالمي للمرأة

واشنطن – الوكالات: شهدت في العاصمة الامريكية واشنطن، أمس وأمس الاول، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، مظاهرة حاشدة شاركت فيها آلاف النساء. وجابت المظاهرة شوارع المدينة بالقرب من البيت الابيض ومقر الكونغرس وتحولت إلى منبر معارض للرئيس الامريكي دونالد ترامب.

من بين المشاركات في هذه المظاهرة نانسي بيلوزي، رئيسة كتلة النواب الديمقراطيين في البرلمان الامريكي، التي قالت في كلمتها: :"لو كنت أحكم العالم هناك حاجة لشيء هام لكي نجعل المستقبل أفضل، إنّها تربية الفتية، ليس فقط هنا في الولايات المتحدة الامريكية ولكن العالم بأسره، لان نجاح امرأة هو نجاح العالم".

وعلى غرار واشنطن آلاف النساء شاركن في مسيرة احتجاجية أخرى في مدينة نيويورك حيث رفعت شعارات مناهضة لترامب بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

إحدى المشاركات في المظاهرة قالت:"لقد بدأنا نصبح دولة يقف شعبها جنبا إلى جنب، ولكن من المحزن أن يحدث هذا في هذا اليوم وهذا العصر. ورغم ذلك أنا فخورة بما أظهره الجميع من دعم ومساعدة لبعضهم البعض".

صمويل بليمان، رجل شارك في المظاهرة، قال:"أنا هنا لمساندة زوجتي، وابنتي وحفيدتي، لذلك لديا بعض الاحساس الخاص لانني أظن أنّه أمر مهم جدا خاصة بسبب الحكم الذي لدينا اليوم".

خلال مختلف المظاهرات التي نظمت عبر الولايات المتحدة رفعت شعارات مناهضة لترامب ومذكرة بتصريحاته المسيئة للنساء والتي أثارت الكثير من الجدل خلال حملته الانتخابية.

أميركا في المرتبة 104 في تمثيل المرأة بالحكومة

تراجعت الولايات المتحدة في العقدين الماضيين من المركز 52 عالميا في ما يخص تمثيل المرأة في الحكومة إلى المركز 104 حاليا، وفق بيانات جمعها الاتحاد البرلماني الدولي.

في العام الماضي وحده، تراجعت الولايات المتحدة تسعة مراكز أي من المركز 95 إلى 104، في قائمة تضم أكثر من 190 دولة.

أما في يخص الدول الاخرى، فالوضع يبدو أفضل حسب المصدر نفسه. ويستخدم ما يقارب نصف دول العالم أنواعا من الحصص بين الجنسين في الحكومات، وفقا لقاعدة البيانات العالمية حول حصص النساء.