في مهرجان حيفا الدولي للأفلام: "أمور شخصية" للفلسطينية مها حاج أفضل فيلم روائي

2016-10-27

في مهرجان حيفا الدولي للأفلام

"أمور شخصية" للفلسطينية مها حاج أفضل فيلم روائي

حيفا: عرض في قاعة "الاديتوريوم" في مدينة حيفا، يوم أمس الأول الثلاثاء، باكورة العروض للفيلم الروائي "أمور شخصية" ضمن مهرجان حيفا للأفلام، للمخرجة الفلسطينية مها حاج.

وقد تتوجت مشاركة الفيلم بالمسابقة الرسمية، بفوزه بجائزة أفضل فيلم روائي في المهرجان.

تنافس الفيلم مع أفلام عديدة لأهم المخرجين العالميين والمحليين، واستطاع أن ينال اجماع لجنة التحكيم، بكونه الفيلم الأفضل هذا العام ضمن جميع الأفلام المتنافسة في المهرجان. يأتي الفوز في حيفا بعد أن اشترك الفيلم وحاز على اشادات عديدة من اغلب النقاد العالميين، ضمن أهم المهرجانات العالمية، مثل: كان، زيورخ، بروكسل، تورينو وغيرها.

تدور احداث الفيلم (90 دقيقة) حول العلاقات الزوجية المركبة لأزواج شابة من خلال قصص شخصية مرتبطة باحداثها لأشخاص من الجيل الاول والثالث للنكبة.

يحمل الفيلم رسائل اجتماعية وسياسية متنوعة استطاعت مها حاج نقلها الى المشاهد عبر الأمور الشخصية لأبطال الفيلم، جدير بالذكر ان الفيلم يقدم حسب مخرجته صورة أخرى عن الانسان الفلسطيني بعيدا عن التصور النمطي للفلسطينيين وماهية بقائهم في وطنهم. وهو من تمثيل: ميساء عبد الهادي، دريد لداوي، عامر حليحل، حنان حلو، زياد بكري، سناء شواهدة ومحمود شواهدة. انتاج باهر اغبارية بمشاركة ايهاب عسل ومنذر حاج، مدير تصوير العاد  دبي، مونتاج فيرونيك لانغ وموسيقى حبيب شحادة.

تقول مها حاج عن الفيلم " سعيدة جدا بهذا الاعتراف العالمي بجودة الفيلم والذي تم تتويجه بالفوز بجائزة حيفا كأفضل فيلم، سعيدة باننا نحن الفلسطينيين نثبت جدارتنا كل مرة من جديد بتحقيق الإنجازات على المستوى العالمي والمحلي " وتضيف مها "الفيلم قطعة سينمائية تضافر فيها مجهود وفنية حرفيين وطاقم محلي يستحق الدعم بمنهجية ومثابرة"

أخيرا أبدت مها حاج رضاها التام عن الردود العالمية والمحلية للفيلم وقالت: "اثمن عاليا هذه الاطراءات وردود الفعل واعتبرها تحديا حقيقيا للأفلام القادمة" وتنهي مها قائلة " الفيلم جاء ليقول أشياء عديدة من ضمنها اننا شعب واحد لا تجزئه الخطوط الوهمية كما اننا ما زلنا نستطيع مع كل الألم والقهر من الاحتلال نستطيع ان نتمسخر ونبكي ونحب ونكره ونقاوم حتى بالرقص تحت المدافع".