كوربن يفوز بزعامة حزب العمال البريطاني رغم محاولات إقصائه

2016-09-25

كوربن يفوز بزعامة حزب العمال البريطاني رغم محاولات إقصائه

لندن: كوربن يفوز بزعامة حزب العمال البريطاني رغم محاولات إقصائه.

تمكن زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربن من الفوز مجددا برئاسة الحزب، وذلك على الرغم من المشاكل التي واجهها داخل حزبه خلال الفترة الماضية، ومحاولات الاطاحة به وإفشاله بعد فترة وجيزة من وصوله الى صدارة الحزب. 

وحصد كوربن 61.8 بالمئة من أصوات أعضاء حزب العمال، بواقع 313 ألفا و209 أصوات، مقابل 38.2 بالمئة فقط من الأصوات ذهبت لمنافسه أوين سميث الذي حصد 193 ألفا و229 صوتا فقط في الانتخابات الداخلية التي جرت بالحزب، والتي ظهرت نتائجها ظهر اليوم السبت.

ومن المعروف أن كوربن هو أحد رموز التيار اليساري في بريطانيا، وأثارت زعامته لحزب العمال جدلا واسعا في البلاد، خاصة وأنه قد يصبح خلال السنوات القليلة المقبلة رئيسا للوزراء، حيث يتوجب عليه تشكيل الحكومة في حال فاز حزبه بأغلبية مقاعد مجلس العموم في الانتخابات العامة المقرر أن تجري بعد أربع سنوات. 

كما أن كوربن هو أحد مناصري القضية الفلسطينية، ومناصري حق الشعب الفلسطيني في تأسيس دولته المستقلة، وهنو أحد رموز التحالف ضد الحرب الذي تشكل في العام 2003 ضد الذهاب الى القتال في العراق واحتلاله وتدميره، وهو القرار الذي اتخذه رئيس الوزراء طوني بلير في ذلك الحين.

ووجه كوربن في أعقاب إعلان فوزه بزعامة الحزب مجددا ظهر السبت شكره لمنافسه سميث، ودعا "عائلة العمال" الى التوحد مجددا بعد العاصفة التي ألمت بالحزب خلال شهور الصيف الثلاثة الماضية.

وأضاف كوربن متحدثا لأنصاره في ليفربول في أعقاب فوزه: "لدينا الكثير من الأشياء المشتركة التي تجمعنا، وهي أكثر من تلك التي تفرقنا"، وتابع: "دعونا نواصل التنظيف اعتبارا من اليوم ودعونا نعمل مع بعضنا البعض كحزب واحد". 

وقالت جريدة "الغارديان" في تقرير لها على موقعها الالكتروني إن "كوربن بهذا الفوز الساحق يعزز قبضته على حزب العمال الذي يحظى فيه بشعبية كبيرة، بينما يتوسع الحزب بشكل مضطرد منذ الانتخابات العامة التي جرت في البلاد في العام 2015 وبات يضم في عضويته أكثر من نصف مليون بريطاني".

موقع عربي 21