تركيا: أوامر باعتقال 42 صحفياَ وإقالة عدد من السفراء حول العالم

2016-07-25

المخابرات البريطانية: الانقلاب في تركيا "مفبرك"

تركيا: أوامر باعتقال 42 صحفياَ وإقالة عدد من السفراء حول العالم

اسطنبول- وكالات: ذكرت محطة تلفزيون "إن.تي.في" التركية الخاصة أن السلطات أصدرت أوامر باعتقال 42 صحفيا، اليوم الاثنين، في أحدث خطوة في عمليات اعتقال موسعة تلت محاولة انقلاب عسكري فاشلة.

وأضافت المحطة أن ناظلى إليجاق الصحفية والكاتبة المعروفة والتي كانت أيضا نائبة سابقة في البرلمان من بين من صدرت بحقهم أوامر اعتقال.

وبلغ عدد من اعتقلتهم السلطات التركية أو أوقفتهم عن العمل أو أخضعتهم للتحقيق من الجنود والقضاة والشرطة والمعلمين والموظفين المدنيين وآخرين أكثر من 60 ألفا في الأيام التي تلت محاولة الانقلاب الفاشلة.

وفي السياق، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الإثنين في مقابلة مع محطة خبر ترك الخاصة: إن بلاده ستقيل عددًا من السفراء لتورطهم في محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة.

وبلغ عدد من اعتقلتهم السلطات التركية أو أوقفتهم عن العمل أو أخضعتهم للتحقيق من الجنود والقضاة والشرطة والمعلمين والموظفين المدنيين وآخرين أكثر من 60 ألفًا منذ محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في 15 يوليو الجاري.

المخابرات البريطانية: الانقلاب في تركيا "مفبرك"

 لندن: ذكرت صحيفة "زمان عربي" التركية أن المخابرات البريطانية حصلت على مكالمات هاتفية، وبريدية مشفرة، لمسؤولي الحكومة التركية أثناء حدوث الانقلاب الفاشل.

تقول المخابرات البريطانية، أن مسؤولين أتراك كبار خططوا لإلصاق الانقلاب الفاشل بحركة الخدمة حتى يختلقوا ذريعة لإطلاق حملة تصفية موسعة ضد المتعاطفين في أجهزة الدولة.

وأشارت مجلة "فوكس" الألمانية، إلى أن المخابرات البريطانية تتبعت المكالمات المشفرة للحكومة التركية منذ بدء محاولة الانقلاب، ومطالبتها بتسليم فتح الله جولن، والهدف شن حملة تصفية ضد الأفراد في حركة الخدمة.

الصحيفة نشرت الخبر تحت عنوان: "المخابرات البريطانية تضبط أردوغان وهو متلبس بالانقلاب المفبرك".