حركة "ساندرز" والشيوعيون في الانتخابات الأمريكية

2016-06-30

حركة "ساندرز" والشيوعيون في الانتخابات الأمريكية

أجرت صحيفة "اللومانيتيه" الفرنسية لقاء صحفي مع "توني بسنوفسكي" عضو اللجنة التنفيذية للحزب الشيوعي الأمريكي، جاء فيه:

اللومانيتيه: ما هي ماهية حركة ساندرز؟

توني بسنوفسكي: لقد استطاعت حركة سندرز بتعبئة وسط واسع من المواطنين حولها، وأثارت الحركة حماساً منقطع النظير في أمريكا وحتى خارجها. إن خصائص هذه الحركة تتحدد في قدرتها على تعبئة المواطنين البيض من الطبقات المتوسطة من الشعب. أننا نشهد خلال السنوات الخمسة الماضية بروز حركات مشابهة، مثل حركة احتلال "الوول ستريت" وغيرها.. ونشهد الآن بروز حركة ساندرز. وبشكل عام، فإن الجماهير الشعبية التي تنخرط في هذه الحركة لا تتمتع إلاّ بتجربة قليلة جداً. فقد انخرط هؤلاء بشكل عفوي بالحركة نتيجة لانفجار عاطفي جراء الغضب ضد النظام القائم وضد عدم المساواة الاجتماعية التي لم يعد بالإمكان تحملها في أمريكا.

نحن الشيوعيون، وضمن إمكانياتنا المحدودة، سعينا في البداية إلى تفادي الأخطاء التي ترتكبها الحركة بالاستناد إلى تجربة حركة "الوول ستريت" وحركة "السود". إن غالبية الأفراد الذين التحقوا بحركة ساندرز ليس لديهم أية تجربة في النشاط النقابي، كما أنهم عديمي التجربة والمعرفة بحياة الأمريكان المنحدرين من أصول أفريقية والذين يتعرضون للقمع. ومن الممكن أن يصيب الفشل هذه الحركة على غرار ما لحق بالحركات السابقة في أمريكا التي طغى عليها الانفعال والحماس وانتهت بالفشل. إننا شهدنا في أمريكا كيف فشلت حركات اليسار، ومع ذلك ينبغي أن لا نتجاهل هذه الحركة ويجب وضع برنامج من أجل بناء هذه الحركة وتحديد ستراتيجيتها بالاستفادة من التجارب السابقة. فعلى سبيل المثال، في المدينة التي أعيش فيها "سانت لويس" في ولاية ميسوري، استطعنا بتضامن ومساهمة الشعب وأنصار حركة ساندرز بزيادة الأجور، وأضطر رؤوس البلدية إلى القبول بذلك. وقد تمت زيادة الأجور إلى 11 دولار في الساعة، والتي تعادل 15 دولار قياساً للأجور في المنطقة وفي مدينة سياتل واشنطن.

اللومانيتيه: ما هي وجهة نظركم في ترشيح الحزب الديمقراطي لكل من برني ساندرز وهيلاري كلينتون في انتخابات رئاسة الجمهورية الأمريكية؟

توني بسينوفسكي: إننا نقف إلى جانب مرشح الحزب الديمقراطي في مقابل "دونالد ترامب" المرشح الجمهوري. إننا نستفيد من كل الإمكانيات من أجل دحر المرشح اليميني الذي يلوّح بالحرب. بالطبع نحن لم نصل إلى موقف موحد تجاه دعم مرشح الحزب الديمقراطي، ولكنني اتصور أن الجميع سيصلون إلى هذا الرأي الذي أشرت إليه في نهاية المطاف.

اللومانيته: أعتقد أن أفكار وسياسة كلينتون هي أسوأ من أفكار ترامب؟

توني بسينوفسكي: هذا السؤال غير معقول لعدة أسباب. يجب علينا أن نتعلم بإننا نلعب على وجه الكرة الأرضية وليس في السماء. فلو فاز دونالد ترامب في انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، سيتعرض للخطر مستقبل المعونات التي تقدمها الدولة لعشرات الملايين من الأطفال الفقراء وسوف تستقطع المعونات التي تقدمها الدولة لكبار السن، وسيتعرض للضغط المتزايد عشرات الملايين من المواطنين الأمريكان. إننا بتحلينا بهذا الوعي وبإدراك هذا الواقع سنشارك في الانتخابات القادمة.

* المرشح الأمريكي، والذي لم يسعفه الحظ بأن يكون المرشح الوحيد بسبب فوز هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي الأمريكي. ومن المعلوم أن بوني ساندرز هو أول سياسي أمريكي في الحزب وفي الأحزاب المتنفذة يعلن تمسكه بالاشتراكية كهدف كي يعالج الأمريكان الأزمات المتكررة والمشاكل التي يعاني منها النظام الأمريكي.(ع.ح )

 **ترجمة عادل حبه